ترامب: هزمنا إيران عسكرياً… والتفاهم قد يرقى إلى مستوى الاستسلام غير المشروط

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة تمكنت من إلحاق هزيمة عسكرية بإيران خلال الحرب الأخيرة، معتبراً أن مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران قد تُعدّ بمثابة “استسلام غير مشروط” من الجانب الإيراني.

وفي مقابلة مع موقع “أكسيوس”، قال ترامب: “لقد هزمنا إيران عسكرياً، وربما تكون مذكرة التفاهم شكلاً من أشكال الاستسلام غير المشروط للإيرانيين”.

ورأى ترامب أن استمرار الحرب كان سيؤدي تلقائياً إلى استمرار إغلاق مضيق هرمز، الأمر الذي كان من شأنه التسبب بكساد اقتصادي عالمي، مشيراً إلى أن الحصار البحري الذي فرضته الولايات المتحدة على إيران أظهر حجم القوة العسكرية الأميركية وقدرتها على فرض الوقائع.

وفي سياق متصل، هاجم ترامب منتقدي الاتفاق مع إيران، معتبراً أن الاعتراضات التي أُثيرت حول منح طهران مكاسب سياسية لا تستند إلى معطيات واقعية.

وكتب على منصة “تروث سوشال”: “هؤلاء الذين يعتقدون أنني لم أكن حازماً بما يكفي تجاه إيران، رغم تحقيق أسواق الأسهم مستويات قياسية وتراجع أسعار النفط، هم إما غيارى أو سيئون أو حمقى”.

من جهته، وجه نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس انتقادات حادة للأصوات الإسرائيلية المعارضة للتفاهم مع إيران، مؤكداً أن الولايات المتحدة تبقى الحليف الأساسي لإسرائيل، ومذكّراً بحجم المساعدات الدفاعية التي تقدمها واشنطن لتل أبيب.

وبحسب وثيقة اطلعت عليها وكالة “رويترز”، يتألف التفاهم الأميركي – الإيراني من 14 بنداً ويؤسس لإطار تفاوضي عام، على أن تُرحّل القضايا الأكثر تعقيداً، وفي مقدمتها مستقبل البرنامج النووي الإيراني، إلى مفاوضات لاحقة تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي.

كما يفتح التفاهم الباب أمام مرحلة تفاوضية جديدة تمتد 60 يوماً، وهي المهلة التي أكد فانس أنها بدأت رسمياً يوم الخميس.

اترك ردإلغاء الرد