السعودية تختتم رحلة علمية تاريخية في الفضاء

اختتمت السعودية مهمة علمية تاريخية إلى محطة الفضاء الدولية؛ وذلك بعد تسجيل العودة الناجحة والآمنة لرائديها للفضاء ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض، وبحوزتهما 92 عيّنة من التجارب لاستكمال الأبحاث في تخصصات بيئية وصحية مختلفة.

وحطَّت المركبة «دراغون» على سطح الماء، بعد رحلة استغرقت 12 ساعة من الفضاء، تابعها أعضاء مركز العمليات الموحد لمتابعة رحلة رواد الفضاء، مطلقين الهتافات احتفالاً بسلاسة الوصول لفريق الرحلة.

ووجَّه محمد التميمي، رئيس الهيئة السعودية للفضاء، كلمة إلى زملائه، قال فيها إنَّ الرحلة العلمية التاريخية ستسهم في تعزيز مكانة السعودية في خدمة العلم والابتكار ونفع البشرية.

وعند وصول برناوي والقرني إلى مطار هيوستن، كان في استقبالهما عدد من أفراد عائلات رواد الفضاء. وأظهر الكشف الطبي الأوليّ لطاقم رحلة المهمة الفضائية «Ax-2»، حالة مستقرة لدى أعضاء الفريق، الذي لم يواجه أي تحديات بشأن التأقلم مع بيئة الأرض. ومن المقرر أن يخضع طاقم الرحلة لملاحظة طبية مكثَّفة، وبرامج تأهيلية متخصصة، خلال الفترة المقبلة.

من جانب آخر، أقرّت وزارة التعليم في السعودية تدريس كتاب «علوم الأرض والفضاء» ضمن المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية بدءاً من العام الدراسي المقبل. ويتناول المنهج الجديد مقدمة في علم الأرض والفضاء، واستكشاف العلاقة بين الأرض والهواء والفضاء والماء والكائنات الحية، إضافة إلى الربط بين الظواهر الطبيعية المهمة في الكون.

/الشرق الأوسط/

اترك ردإلغاء الرد