حجار يكشف عدد الأسر المستفيدة من “أمان”

صدر عن وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار بعد الإجتماع الأسبوعي للجنة التقنيّة لبرنامج “أمان”، بيان جاء فيه: “بعد مرور أقل من عام على إنطلاق مرحلة الدفع للمستفيدين من برنامج أمان، بلغ عدد الأسر اللبنانية المستفيدة من البرنامج لغاية اليوم 76,403 أسرة من أصل 150,000 أسرة يجب أن تستفيد من البرنامج، موزعة على جميع المناطق اللبنانية”.

ولفت إلى أنّ “كل أسرة تستفيد من حوالات ماليّة لمدة سنة واحدة على أن تُرسَل الحوالة الأخيرة نهاية الشهر كانون الثاني 2023 الحالي للأسر التي كانت تقبض بشكل منتظم، وستُستَكمل عمليّة إرسال الحوالات للأسر الأخرى التي لم تتلقى بعد 12 حوالة”.

وأشار إلى أنّهه، “بالنسبة للتجديد لبرنامج أمان في العام 2023، إن الدولة اللبنانية تسعى للإستدانة من البنك الدولي، وهذه الآلية تتطلب بضعة أشهر”.

وتابع، “تجدر الإشارة إلى أن تنفيذ برنامج أمان مستمر لإستكمال إستفادة أسر جديدة وتحقيق الهدف الاساسي، وهو إستفادة 150,000 أسرة لبنانية، مع الأخذ بعين الإعتبار: الأسر التي تقدمت بشكاوى على الخط الساخن ومدى أحقية إستفادتها. حل مشكلة الدفع المتوقّف لمجموعة كبيرة من الإستمارات وذلك بهدف التدقيق فيها. الأسر التي تم التواصل معها وتعذّر زيارتها سابقاً”.

وأردف، “على أن تكون أفضلية الاستفادة لمن تنطبق عليهم المعايير من ذوي الإحتياجات الخاصة والمسنين والأسر التي تضم أفراد يعانون من أمراض مستعصية والعائلات الصغيرة”.وختم البيان، “على صعيد الدعم التربوي للمستفيدين من برنامج أمان والمولودين بين 2004 و 2010، إن عملية إضافة المعلومات المتعلّقة بالطلاب والعقبات التقنيّة التي تواجهها قيد المتابعة مع فريق عمل وزارة التربية، على أن يصدر لاحقاً قراراً واضحاً بالنسبة لتمديد مهلة إضافة المعلومات الخاصة بالطلاب”.

/ ليبانون ديبايت /

اترك رد إلغاء الرد