الفائزون بالجوائز الثقافية الوطنية السعودية في دورتها

اختتمت وزارة الثقافة السعودية، الجمعة، الدورة الثانية من مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” في العاصمة الرياض والتي احتفت خلالها الوزارة بالمنجزات الثقافية للأفراد والمجموعات والمؤسسات في مختلف القطاعات الثقافية.

وشهد حفل الختام توزيع الجوائز على الفائزين في المجالات الثقافية والفنية المختلفة بينها الأدب والنشر والترجمة وثقافة الشباب والأزياء والتراث وفنون الطهي والفنون الأدائية والموسيقية.

وقال وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن فرحان، في كلمة ألقيت نيابة عنه، إن “العمق التاريخي والإرث الحضاري لبلادنا وإبداع إنسانها، وضع المملكة العربية السعودية في مكانة ثقافية متقدمة”، مباركاً للفائزين بالجوائز فوزهم

جائزة عالمية جديدة
وشهد الحفل الإعلان عن استحداث جائزة عالمية في النسخة القادمة من المبادرة تحت مسمى “جائزة التميز الثقافي الدولي” ستكون مخصصة للاحتفاء بالشخصيات والمؤسسات الثقافية العالمية والإقليمية التي تثري المشهد الثقافي في شتى المجالات.

14 جائزة
وخصصت مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية في دورتها الثانية لعام (2021 – 2022)، 14 جائزة في مختلف المجالات والقطاعات الثقافية.

وفاز الدكتور عبد العزيز السبيل رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني والأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية بجائزة “شخصية العام الثقافية”.

فيما نال الكاتب والمخرج السينمائي بدر الحمود، جائزة “الثقافة للشباب”، كما تم تكريم الفائزين بجوائز القطاعات الثقافية، حيث فازت بالمركز الأول في جائزة الأدب الكاتبة كفاح بوعلي، وفي جائزة النشر “مكتبة جرير”.

وفي جائزة الترجمة الشاعر والمترجم الدكتور شريف بقنة، وفي جائزة الأزياء المصممة الدكتورة سميرة العتيبي، وفي جائزة التراث الوطني الباحث في الرسوم والنقوش أحمد النغيثر، وفي جائزة فنون الطهي الطاهي عبدالصمد الهوساوي.

وفاز بجائزة الفنون البصرية الفنان مهند شونو، وفي جائزة المسرح والفنون الأدائية الكاتب والممثل والمخرج علي خبراني، وفي جائزة الموسيقى، بندر بن عبيد، وفي جائزة الأفلام المنتج والموزّع فيصل بالطيور، وفي جائزة فنون العمارة والتصميم المعماري المهندس محمد بن إبراهيم شفيع.

وعلى مستوى جائزة المؤسسات الثقافية والتي شملت 3 مسارات، فازت هيئة تطوير بوابة الدرعية بجائزة المؤسسات الثقافية في مسار القطاع الحكومي، فيما فاز معهد مسك للفنون بجائزة المؤسسات الثقافية في مسار القطاع غير الربحي، وفاز معهد البيت الموسيقي للتدريب بجائزة المؤسسات الثقافية في مسار القطاع الخاص

ومبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” هي إحدى مبادرات وزارة الثقافة التي تهدف من خلالها إلى تكريم الروّاد في القطاع الثقافي، والمبدعين في مختلف مسارات النشاط الثقافي في المملكة، وتقدير جهودهم، ودعم الإنتاج الثقافي للفائزين، والاحتفاء به إعلامياً ومجتمعياً.

اترك رد إلغاء الرد