اتفاقية تعاون بين دار الفتوى وجامعة بيروت العربية

أطلق صاحب السماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد امام ضمن اطار اتفاق التعاون بين دار الفتوى في طرابلس والشمال وجامعة بيروت العربية أطلق في قاعة مسجد الوفاء في طرابلس “المشروع التطويري لقلعة مصطفى آغا بربر في ايعال” وذلك بحضور مدير الجامعة في طرابلس الدكتور هاني الشعراني ورئيس دائرة أوقاف طرابلس الشيخ بسام بستاني، قائم مقام زغرتا السيدة ايمان الرافعي، رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، نقيب المهندسين ممثلاً بالمهندس مصطفى فخر الدين، عدد من أعضاء المجلس البلدي وأعضاء المجلس الشرعي والمجلس الاداري للاوقاف، ورئيس بلدية ايعال الحاج هاشم ديب والشيخ الدكتور حبيب عبد الغني امام وخطيب مسجد البلدة وحشد من المهندسين والمهتمين بالشأن.
هدفَ اللقاء لعرض الدراسات المعمارية والهندسية التطويرية التي قامت بها كلية العمارة – التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية فرع طرابلس، لقلعة مصطفى آغا بربر في منطقة ايعال من قبل الطلاب وتحت اشراف أساتذة الكلية خلال العام الجامعي 2023-2024.
افتتح اللقاء مدير مكتب سماحة المفتي امام الأستاذ حسن هاجر موضحا ان اللقاء جاء تحقيقا لمندرجات اتفاقية التعاون بين دار الفتوى وبين جامعة بيروت العربية، وتطرق الى محطات مهمة من حياة منشئ القلعة وبانيها.
ثم كانت كلمة مدير كلية العمارة والتصميم والبيئة العمرانية فرع طرابلس الأستاذ الدكتور أيمن عفيفي الذي أشار الى أن هذا اول مشروع ضمن الاتفاق، شاكراً كلاً من دار الفتوى وجامعة بيروت العربية إضافة الى الأساتذة المشرفين والطلاب الذين قدموا 14 مشروعاً يهدف الى تطوير وترميم القلعة والوقف.
تلتها كلمة لمدير الجامعة في طرابلس الدكتور هاني الشعراني قال فيها أن الهدف من الاتفاقية اخذ بركة دار الفتوى ولإثبات أن دور الجامعة ليس اكاديمياً فحسب بل لتقديم الخدمة للمجتمع وتحسين وضع المدينة وخلافا لما راهن عليه الكثير من ان هذه الاتفاقية ستكون حبراً على ورق. وأكد شعراني ان التعاون جاء من منطلق ان الأوقاف هي من مسؤولية الجميع ونحن جاهزون لوضع يدنا مع الجميع وبكل إمكانيات الجامعة لما فيه خدمة المدينة شاكراً جميع من ساهم في إنجاح هذا الاتفاق والعمل .
ثم كلمة الدكتور حبيب عبد الغني التي عبر فيها عن سعادته الغامرة في إنجاح هذا المشروع الذي كان بالنسبة للكثير من أبناء ايعال حلماً صار حقيقة وذلك بجهد مشكور من المؤسسة الدينية والتعليمية وأيضاً الدعم الواضح من المؤسسة الرسمية.
ختاماً ألقى مفتي طرابلس في كلمته أن هذا اللقاء النخبوي المتميز ينتظره كثيرون من أبناء مناطقنا وينتظرون معه ترجمة عملية، وهو اليوم ثمرة تعاون بين دار الفتوى وجامعة بيروت العربية، وهو باكورة لعمل جاد ومشاريع مشتركة وهذا أولها وبدايتها إن شاء الله، وأكد أن الجهد الدائم والمستمر من الجامعة ودائرة الأوقاف يضع بين أيدينا هذا المشروع المتميز للاهتمام بالقلعة والوقف، والخطوة الأولى الآن وضعت على السكة الصحيحة، على ان يتبعها الخطوات الأخرى من تأمين المستلزمات وبدء العمل.
ثم عرضت الدكتورة يثرب عدنان سبسبي الأستاذ المساعد في الكلية والمشرفة على المشروع من قبل الجامعة مشاريع إعادة التأهيل والتطوير لقلعة مصطفى آغا بربر، تلاها مداخلات للحاضرين.

اترك ردإلغاء الرد