من هو اللبناني الذي اشترى قصر الحريري في لندن؟

/هلا نهاد نصر الدين – درج/

أتت هذه “البيعة” في ظلّ أزمة الحريري الماليّة التي جعلته يخسر و/أو يبيع الكثير من عقاراته وشركاته وأسهمه، من أبرزها «أوجيه إنترناشيونال» في فرنسا التي اشتراها رجل الأعمال الأردني الفلسطيني – اللبناني المقرّب من الحريري، وهو علاء الخواجة.

في حزيران 2022، انتشر في الصحافة البريطانية خبر بيع عائلة الحريري قصرها الفاخر في لندن بقيمة 19.75 مليون جنيه استرليني، إلّا أنّ هويّة الشاري بقيت مجهولة.

بيع العقار عبر شركة Beauchamp Estates، وهي شركة عقارات متعدّدة الجنسيّات تأسست عام 1979، مكتبها الرئيس في المملكة المتّحدة وتحديداً لندن، ولديها فروع في الريفييرا الفرنسية وتل أبيب ومكتب مشارك في نيويورك.


ذكر بيان Beauchamp Estates عن غاري هيرشام، المدير المؤسس للشركة، أنّها باعت قصراً في لندن في منطقة Cadogan Gardens في Knightsbridge بقيمة 19.75 مليون جنيه استرليني لعائلة الملياردير الحريري إلى ملياردير لبناني أراد مسكناً فخماً في لندن ليعيش فيه مع عائلته.

تواصل فريق “درج” عندها مع هيرشام، الذي أكّد عبر اتصال هاتفيّ وعبر البريد الإلكتروني، أنّ القصر بالفعل كان للحريري إلّا أنّه رفض الإفصاح عن اسم المشتري.

وأكّد هيرشام أنّ الحريري والشاري لا يعرفان بعضهما البعض بشكل مباشر، بل إنّ عمليّة الشراء كانت صفقة عاديّة لأنّ الحريري لم يكن بحاجة الى العقار ، وربّما اشترى عقاراً في مكان آخر، في المقابل كان الشاري يبحث عن العقار المناسب لعائلته في وسط لندن ووجده خلال عرض شركة Beauchamp.

من خلال الصور المعروضة في بيان الشركة، تمكّن فريق “درج” عبر استخدام Google Maps وGoogle Earth Pro من تحديد الموقع والاسم الكامل للعقار، وهو 28 Cadogan Gardens, London SW3 2RP, UK ومساحته 6,504 قدم مربّع.

وبعد مدّة، عُدِّل السجل العقاري البريطاني للعقار وانكشف اسم المشتري الذي تبيّن أنّه رجل أعمال لبناني يدعى باسم سعيد حيدر.

خلافاً لبيان شركة Beauchamp Estates، يشير السجل العقاري البريطاني أنّ حيدر اشترى العقار بقيمة 16 مليوناً و620 ألف جنيه استرليني.

وأتت هذه “البيعة” في ظلّ أزمة الحريري الماليّة التي جعلته يخسر و/أو يبيع الكثير من عقاراته وشركاته وأسهمه، من أبرزها «أوجيه إنترناشيونال» في فرنسا التي اشتراها رجل الأعمال الأردني الفلسطيني – اللبناني المقرّب من الحريري، وهو علاء الخواجة.

كما كان هناك حديث عن بيع قناة المستقبل التابعة للحريري للخواجة أيضاً.

وعام 2012، ذكرت صحيفة “الأخبار” أنّ سعد الحريري كلّف بعض المقرّبين منه ببيع بعض ممتلكاته في مدينة طرابلس.

أمّا في آب 2021، فباعت السعوديّة أرضاً ضخمة مساحتها 281 ألف متر مربّع تابعة لشركة “سعودي أوجيه” في المزاد العلني بقيمة 1.34 مليار ريال سعودي، وفق جريدة الأخبار.

وحصلت أيضاً عملية بيع القصر فيما كانت المملكة المتّحدة تشهد أعلى معدّل للتضخّم inflation rate منذ 40 عاماً وصل إلى 9.1 المئة، أي في حزيران 2022، علماً أنّ معدّل التضخّم واصل الارتفاع في الأشهر الباقية من عام 2022.

من هو باسم سعيد حيدر؟

باسم حيدر هو رجل أعمال لبناني وُلد في نيجيريا، وأسّس أوّل شركة له وهي Intercomm Ltd عام 1991، والثانية شركة GMT الرائدة في مجال المشتريات المتكاملة والتمويل والخدمات اللوجستية في غرب أفريقيا عام 1995، وفق موقع World Economic Forum.

يعرّف حيدر نفسه على موقعه Bassim Haidar Holdings Group، بأنّه “رائد أعمال عالمي”.

عام 2003، أسس Channel IT لتكنولوجيا المعلومات لتلبية وتوفير الإمدادات والخدمات للاتصالات في نيجيريا. وتعمل الشركة اليوم في 19 دولة وتؤدي دوراً رئيساً في البنية التحتية والخدمات في أفريقيا والشرق الأوسط. عام 2011، أسس شركة Channel VAS، وهي مزود رائد لخدمات Mobile Financial and Fintech للأسواق الناشئة في جميع أنحاء العالم، وتصل Channel VAS حالياً إلى أكثر من 650 مليون عميل في أكثر من 30 دولة. ويظهر السجل التجاري اللبناني تسجيل شركته Channel VAS Lebanon SAL أيضاً.

مواصفات القصر المميّزة

يتألّف القصر الذي كان الحريري يملكه من أربعة طوابق: طابق أرضي وثلاثة طوابق عُليا.

يحتوي الطابق الأوّل على قاعة الدخول وغرفة طعام وغرفة جلوس ومكتب للدراسة / المنزل وغرفة للضيوف.

يضم الطابق الثاني غرفة الرسم الرئيسة الكبرى والمكتبة / غرفة الاستقبال ومخزن كبير الخدم.

أمّا الطابق الثالث ففيه جناح غرفة النوم الرئيسة مع ثلاث غرف نوم إضافية للضيوف في الطابق العلوي.

وفي الطابق الأرضي/ السفلي، تراسان خارجيان، إضافة إلى مطبخ عائلي وغرفة إفطار مع غرفة حاجيات وغرفة ألعاب وجناح غرفة نوم خامسة وغرفة حمام للضيوف (guest powder room).

هذه التفاصيل نشرتها شركة Beauchamp Estates، مشددة على أنّ هذا القصر هو واحد من سبعة عقارات فقط بقيت كقصر كامل، وذلك مع تحول كثير من مباني القصر الأصلية الأخرى الآن إلى شقق أو دوبلكس مع مرور الوقت، وفق بيان الشركة.

عام 2014، اشترت عائلة الحريري القصر في الـCadogan Gardens، ويتميز بوجوده في الزاوية بإطلالة وإتاحة الوصول المباشر إلى الحدائق العامة الكبيرة ذات المناظر الطبيعية. بعد شراء القصر، كلفت عائلة الحريري مجدّداً المصمم الداخلي الفرنسي المشهور ألبرتو بينتو بتحديث العقار وتحويله إلى واحد من أرقى المنازل في حدائق كادوغان.

كان المنزل الأشهر لرئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في المملكة المتّحدة، هو القصر الضخم الذي تبلغ مساحته 62000 قدم مربع في 2-8a Rutland Gate والذي كانت امتلكته العائلة بين عامي 1982 و2005. وكلفت العائلة آنذاك بينتو بتجديد وتصميم القصر المكوّن من سبعة طوابق و45 غرفة.

بعد اغتيال الحريري الأب عام 2005، أهدت العائلة العقار في 2-8a Rutland Gate للأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية آنذاك.

بعدما توفي الأمير سلطان عام 2011، عرضت عائلته العقار غير المأهول للبيع عام 2019، عبر Beauchamp Estates، التي أعلنت أن الملياردير الصيني وقطب العقارات تشيونغ تشونغ كيو هو المشتري مقابل رقم قياسي في المملكة المتحدة قدره 205 ملايين جنيه استرليني.

في تشرين الأوّل 2022، عُرض أغلى منزل في المملكة المتحدة للبيع مرة أخرى، وفق The National News، التي ذكرت أنّ من بين المهتمّين بشراء هذا القصر، عائلات شرق أوسطية ومستثمرين أميركيين.

اترك رد إلغاء الرد