روابط التعليم الرسمي تمهل الوزارة ٤٨ ساعة

خاص- بوابة التربية: عمت الإعتصامات مختلف المدارس الرسمية ومعاهد التعليم المهني والتقني، بناء للدعوة التي سبق ووجهتها رابطتي التعليم الأساسي والمهني، مع مشاركة خجولة من اساتذة التعليم الثانوي (خصوصاً للمعارضين لرابطة الثانوي)، في ظل غياب شبه تام للاتصالات ما بين الروابط ووزارة التربية، لتقريب وجهات النظر، حماية للمدرسة الرسمية والتعليم.

وكشفت مصادر تربوية لموقع “بوابة التربية”، أن مسؤولي الوزارة كانوا بإنتظار أن تتقدم الروابط بطرح ما بعدما تم رفض مساعدة الدولارات الخمسة، إلا أن ذلك لم يحصل، وفضلت التريث على إعطاء أي موقف منعاً لتفاقم الوضع.

بدوره، أشار رئيس رابطة معلمي التعليم الرسمي حسين جواد لـ”بوابة التربية”، إلى أن روابط المعلمين سبق وأعلنت مطالبها في بيان الروابط، حيث يبدأ حل الإشكال القائم. وقال: سننتظر 48 ساعة، وإن لم يكن هناك حلول للحد الأدني الذي سبق وأعلنا عنه، ستعقد الروابطة إجتماعاً، وأتوقع أن يكون الإستمرار في الأضراب، وقال: الرئيس ميقاتي يتفهم الوضع، ونحن نتفهم وضع المعلمين..

وشدد جواد على أن الرابطة حريصة على المدرسة الرسمية والتلامذة، ولكنها الأن أكثر حرصاً على المعلمين، الذين قدموا التضحيات من دون مقابل.

واشار إلى أن أهم النقاط في المطالب هي: العمل على تصحيح الرواتب والأجورن تغطية فرق الإستشفاء الذي تقدمه تعاونية موظفي الدولة، إقرار إقتراح القانون المتعلق بتعديل تعويض النقل للعاملين في القطاع العام، وإقرار إقتراح القانون الرامي إلى إحتساب العقد الكامل للأساتذة المتعاقدين، إضافة إلى بعض الأمور التي يمكن حلها مثل تحديد سعر دولار صيرفة خاص بموظفي القطاع العام.

وبالنسبة إلى قرار إقفال المدارس لغير اللبنانيين في دوام بعد الظهر، قال جواد: اذا كان اهتمام الدول المانحة بتعليم الطلاب النازحين عليها أن تعرف جيدا أننا نهتم بتعليم الطلاب اللبنانيين وأننا نعطي الأولوية للدوام الصباحي ولم نقصر في تعليم طلاب الدوامين، لكن الدول المانحة التي وعدت بمبالغ مالية ليتم توزيعها حوافز للمعلمين والأساتذة نكثوا بوعودهم ليس هذا فحسب فهم لم يسددوا ما عليهم من مستحقات وحوافز عن العام الماضي وهم يؤخرون الدفع ليستفيدوا من إنهيار العملة الوطنية وهم يضعون الشروط مستغلين الحاجة والعوز.

نفذت روابط التعليم الرسمي (أساسي – ومهني) قبل ظهر اليوم اعتصاماً حاشداً مركزياً امام وزارة التربية والتعليم العالي في الاونيسكو، للمطالبة بحقوق الاساتذة و”رفضا للدولارات الخمسة من قبل وزارة التربية” معتبرين انها “اهانة واحتقار لدور المعلم في لبنان”. ورفعوا لافتات تندد بقرار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي وسط صيحات غضب من قبل المحتشدين من الاساتذة من كافة مناطق لبنان.

بو فرنسيس

قدمت للاعتصام عضو بالهيئة الإدارية لرابطة التعليم الأساسي سمر عسيلي، ثم ألقى رئيس رابطة التعليم المهني والتقني الرسمي سائد بو فرنسيس كلمة المعتصمين جاء فيها: “ثلاثة أعوام من العمل المتواصل باللحم الحي والمكافأة خمسة دولارات. ثلاثة أعوام من الجد والكد والعناء وإجراء الإمتحانات الرسمية والجائزة خمسة دولارات. ثلاثة أعوام متواصلة وأنتم تدفعون من جيوبكم للوصول إلى مدارسكم وثانوياتكم ومعاهدكم لتقوموا بواجبكم وتأدوا رسالتكم، والتحية ترد بخمسة دولارات. ثلاثة أعوام من الشدة والبؤس والشقاء، من الضيق والعوز والفاقة. ثلاثة أعوام وأنتم تكابدون تآكل القيمة الشرائية لرواتبكم وتصارعون إرتفاع الدولار وتقارعون غلاء الأسعار، والتقدير على الدوام بأبخس الأثمان.

وبرغم المهانة التي أصابتكم، وبرغم الغبن الذي ألحق بكم، جراء سوء تقدير أعمالكم العظيمة وتضحياتكم الجسيمة، فإن الدولارات الخمسة المشؤومة، قد ألحقت غير مأسوف عليها بأخواتها ال130.

لقد إعتذرنا عن عدم حضور إجتماع الأمس في السرايا الحكومية، لأننا قد شبعنا وعودًا. وارتوينا كلامًا معسولًا”.

أضاف: “لم نعد نريد سماع الكلام، نريد مشاهدة الأفعال. فالمطلوب من الآن فصاعدًا من المعنيين. الأفعال ثم الأفعال ثم الأفعال، لا للوعود ولا للأقوال.

مطالبكم باتت معروفة للمعنيين ومعلومة. لكننا اليوم ومن أمام وزارة التربية نذكر بها ونؤكد عليها، وهي:

أولًا: العمل على تصحيح الرواتب والأجور. فالقيمة الشرائية للراتب باتت بلا قيمة. فهل يجوز أن تتقاضوا رواتبكم على سعر 4500 ليرة والدولار يكاد يبلغ الخمسين ألفًا. وهل يجوز أن تكون التقديمات المتمثلة بالتعويض العائلي ومنح التعليم على سعر ال1500 ليرة، والدولار يتجه بخطوات واثقة نحو الخمسين ألفًا؟

ثانيًا: العمل على تغطية فرق الإستشفاء الذي تقدمه تعاونية موظفي الدولة. فقيمة الفاتورة الإستشفائية تفوق بأضعاف ما يحصله الأستاذ طيلة العام الدراسي.

ثالثًا: العمل على إقرار إقتراح القانون المتعلق بتعديل تعويض النقل للعاملين في القطاع العام المقدم من قبل بعض السادة النواب والرامي إلى تحديد تعويض النقل بمبلغ مقطوع لا يقل عن ثمن ستة ليترات من متوسط سعر صفيحة البنزين.

رابعًا: العمل على تحديد سعر دولار صيرفة خاص بموظفي القطاع العام. كما العمل على تحرير سقف السحوبات للأساتذة والمعلمين.

خامسًا: العمل على إقرار إقتراح القانون الرامي إلى إحتساب العقد الكامل للأساتذة المتعاقدين على إختلاف تسمياتهم في القطاعات كافة. وإصدار المراسيم اللازمة للإستفادة من بدل النقل مع مفعول رجعي عن العام الدراسي المنصرم.

سادسًا: العمل على تأمين دعم خاص بصناديق المساهمة العائدة للمعاهد والمدارس الفنية الرسمية أسوةً بالمدارس والثانويات الرسمية.

سابعًا: العمل على دفع المستحقات المتأخرة لموظفي المشاريع المشتركة والمتمثلة بالرواتب وببدل النقل والمساعدة الإجتماعية وضعفي قيمة أساس الراتب المنصوص عليه في قانون موازنة العام 2022”.

وتابع: “أما بعد نقول للمعنيين أنتم المسؤولون فتحملوا المسؤولية. لن نتحمل مسؤولية انهيار التربية لأنكم المعنيون، ولا تضعونا في وجه أهالي الطلاب لأنهم يدركون من هو المسؤول الأول والأخير، ومن هو من واجباته الحفاظ على المدرسة الرسمية ومعاهدها وثانوياتها، اذا كنتم تخافون على مصير الطلاب نحن خائفون على لقمة عيش أولادنا ومستقبلهم لأننا استنزفنا لثلاثة أعوام دون النظر لوضعنا.

لقد أعلنت الروابط الإضراب لمدة أسبوع قابلة للتمديد في الدوامين الصباحي والمسائي ونشدد على الإضراب في الدوام المسائي.

لا أيها السادة، لا لن نصدق مقولاتكم في المساواة والعدالة حين ترون بعين واحدة، وأن واجباتكم دفع الحقوق لأصحابها في حينها وعدم التأخير وأن تفوا بالتزاماتكم قبل البحث في استئناف التدريس للطلاب النازحين”.

وإذ وضع المطالب “برسم المعنيين”، قال: “هي حقوقٌ مكتسبة، وليست منةً أو مكرمةً أو عطيةً من أحد. وهي التي تؤمن في ظل هذه الظروف الإقتصادية الصعبة، أبسط مقومات العيش الكريم. هذه المطالب إذا تحققت حفظت كرامتنا. فصرختنا اليوم جميعًا ما هي إلا تعبيرٌ عن كرامة الأستاذ والمعلم. فالحفاظ على الكرامة هو شعارنا لهذه المرحلة وعنوان تحركنا”.

حاطوم

ثم تحدث منسق لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان عادل حاطوم فدعا وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي والحكومة الى “إعطاء حقوق المعلمين والمعلمات كاملة من غير تمييع قضيتهم التي لطالما رفعوا الصوت لأجل تحقيق مطالبهم المحقة وخاصة في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان، سيما وان الهموم المعيشية والإقتصادية باتت تنذر بعواقب كارثية على كافة الصعد الحياتية، وطالما كان الاساتذة يصبرون ويتحملون العبء الأكبر، وهم ما زالو يراهنون على تحقيق مطالبهم”.

…البقاع

نفذ فرع البقاع في رابطة التعليم الأساسي بحضور رئيس الفرع الأستاذ نبيل عقيل وأعضاء الهيئة الادارية للرابطة الاستاذ محمد عبدالله والاستاذ جهاد البرجي سلسلة اعتصامات أمام المنطقة التربوية في زحلة حيث تحدث باسم المعتصمين الاستاذ عدنان ابو زيد وأمام سرايا الهرمل تحدث باسم المعتصمين مقرر لجنة الهرمل الاستاذ خضر جعفر.

وامام سرايا راشيا تحدثت باسم المعتصمين عضوة الهيئة الادارية للفرع الاستاذة حنان حجاز.

حيث احتشد اكثر من ٥٠٠ استاذ، تحت شعار “كرامة الاستاذ ومعيشته والمدرسة الرسمية جميعهم خط أحمر”.

مطالبين الدولة بتأمين معاشات تحفظ كرامة الاستاذ ومعيشته واستشفائه سواء كان الاستاذ ملاكا او متعاقد.

…بعلبك

وأمام دائرة التعليم المهني في بعلبك، نفذ معلمو التعليم المهني والتقني، ملاكا ومتعاقدين، اعتصاما ضمن حرم معهد بعلبك الفني، وأعلنوا التزامهم الإضراب المفتوح حتى تحقيق مطالبهم.

حليحل

وتحدثت باسم المتعاقدين ربى حليحل، مشيرة إلى أنه “لا يوجد لدى المعلم مقومات الصمود، إذ أن قيمة ساعة التعليم حوالي الدولارين، وما طرح عن منح المعلم 5 دولارات عن كل يوم تعليم لا يكفي لتغطيه بدل الانتقال”.

وطالبت ب”احتساب كامل العقد السنوي، وتعديل أجر الساعة، بما يوازي غلاء المعيشة، وباستفادة المعلمين من الضمان الصحي والاجتماعي، مع التأكيد انه من غير الجائز ان يبقى المعلم متعاقدا طيلة 25 سنة، ولا يتم تثبيته في الملاك”.

عواضة

وبدوره راى محمد عواضة باسم معلمي الملاك أن “وعود رئيس الحكومة لم تنتج إلا الكلام المعسول، وهذه الوقفة اليوم لنعلن توقفنا عن التعليم حتى إيجاد الحلول المناسبة للاساتذة، فالتعليم المهني والفني عصب الحياة الاجتماعية والاقتصادية”.

واعتبر ان “اقتراح تقاضي 5 دولارات عن كل يوم تعليم، فيه غبن وتراجع للتقديمات، بحيث يصبح المعلم يتقاضى حوالي 60 دولارا بالشهر، بعد ان كانت قيمة الحوافز 130 دولارا”.

…الهرمل

نفذت لجنة التنسيق النقابية في الهرمل التي تضم، رابطة التعليم الاساسي والثانوي والمهني والمتعاقدين والمتقاعدين والقطاع العام، اعتصاما أمام السرايا، تحدث خلاله مقرر رابطة التعليم الاساسي في الهرمل خضر جعفر، حسين علوه باسم التعليم المهني، رنا طه باسم المتعاقدين، علي المصري عن المتقاعدين وذوالفقار ناصرالدين، واكدوا أن “المعلمين غير معنيين عن الفساد في أركان الدولة التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه، وانهم غير مسؤولين عن تقصير الدولة ووزارة التربية”.

واعلنوا ان “المعلمين يقومون بكامل واجباتهم ويضحون ويجاهدون”، واكدوا انهم” لن يقبلوا بالذل والتجويع”، مطالبين ب “اعلان حال طوارى عامة وتشكيل خلية أزمة”.

وختموا مطالبين ب”حل اشكالية قبض الرواتب خصوصا في منطقة البقاع الشمالي والهرمل وضواحيها، وبالتضامن مع المهني يوم الجمعة في تحركهم امام السرايا”.

..حاصبيا

نفذ المعلمون والمعلمات في الثانويات والتعليم الاساسي والمهني في المدارس الرسمية، في منطقة حاصبيا، وقفة احتجاجية في باحة السراي الشهابية في حاصبيا.

راشيا

نفذ أساتذة التعليم الرسمي في مدارس وثانويات ومعاهد راشيا اعتصاما تربويا، في حضور قائمقام راشيا نبيل المصري، بدعوة من رابطة التعليم الأساسي، وبمشاركة رابطة التعليم الثانوي والمهني ولجان المتعاقدين في هذه القطاعات التربوية كافة.

اترك رد إلغاء الرد