مهرجان المرأة في المغرب يكرّم ليلى علوي

كرَّم المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب الممثلة المصرية ليلى علوي، في افتتاح دورته الخامسة عشرة مساء يوم أمس الاثنين. كذلك كرّم المخرجة الفرنسية من أصل مغربي سيمون بيتون، واسم المخرجة الفرنسية الراحلة سارة مالدورور.

وعقب الكلمات الرسمية لمنظمي المهرجان وتقديم لجان التحكيم بالفضاء الثقافي والسينمائي “هوليوود” في حيّ كريمة، قدمت يسرى شهواد، الأستاذة في معهد الموسيقى، فقرة فنية على آلة القانون.

ويشمل برنامج المهرجان مسابقة للأفلام الروائية الطويلة تضم عشرة أفلام، ومسابقة للأفلام الوثائقية تضم خمسة أفلام، فيما تتنافس على “جائزة الجمهور الشبابي” خمسة أفلام روائية مغربية طويلة وستة أفلام مغربية قصيرة.

ويشمل البرنامج “بانوراما سينما جنوب الصحراء”، وذلك لتكريم الأصوات النسائية في أفريقيا بالتزامن مع اختيار مدينة الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية 2023/2022. وتشمل البانوراما ثمانية أفلام من بوركينا فاسو والنيجر والغابون وأفريقيا الوسطى والكاميرون والكونغو الديمقراطية وتشاد.

ويعقد المهرجان ورشتي تدريب حول التربية على الصورة والكتابة السينمائية، ويطرح عدداً من الكتب المرتبطة بالمرأة والسينما، منها “حياة بالأبيض والأسود” للأديبة والشاعرة عائشة عمور، و”أشلاء ذاكرة سينمائية” للكاتب والمخرج سعد الشرايبي.

وتحلّ سينما السنغال “ضيف شرف” هذه الدورة، حيث يعرض المهرجان فيلم “أتلانتيك” للمخرجة ماتي ديوب الحاصل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائي عام 2019، إضافة إلى ثلاثة أفلام أخرى من إنتاج أعوام 2013 و2014 و2019.

وتمتد عروض وأنشطة المهرجان الذي تنظمه جمعية أبي رقراق بالتعاون مع المركز السينمائي المغربي ووزارة الشباب والثقافة والتواصل حتى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول

/journalistwomen/

اترك ردإلغاء الرد