حفل ختامي لأنشطة صيفية ٢٠٢٢

خمسمائة مبتكرة و مبتكر في عالم الروبوت و الذكاء الإصطناعي من أبناء فيحاء لبنان مدينة طرابلس



تحت رعاية نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان وبحضور كبير لفعاليات نقابية، تربوية وثقافية، أقيم الحفل الختامي للأنشطة الصيفية ٢٠٢٢ لمجموعة مؤسسات 3POLI ROBOTICS و SPECIAL KIDS و GENIUS HOUSE في LAMUNIA HOTEL ، حضر الحفل الأستاذ توفيق دبوسي رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، دكتور ربيع بعلبكي نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان وأعضاء النقابة، د. نورا مرعبي، الأستاذ إيلي صعب، د. هشام خوري، د. غادية هلال، والأستاذة كريستال يعقوب، نقيب المهندسين في الشمال المهندس بهاء حرب ممثلاً بنائبه المهندس خضر حسين، النائب كريم كبارة ممثلاً بالدكتور سامي رضى، الدكتور باسم بخاش رئيس لجنة الثقافة والتربية في بلدية طرابلس، مدير عام مجمع الرحمة الطبي الأستاذ عزت آغا،الأستاذ زياد منذر المدير العام لشركة تكنولوجيا التعليم التفاعلي
عمداء الإعلام المكتوب الأستاذ هشام كركي والأستاذ رمزي منصور، ممثلة أولومبيد الروبوت في لبنان السيدة جيني منصور شمالي،مدير عام برنامج برايني كدس الأستاذ محمد سويد، عمداء كليات، مدراء مدارس ومعاهد ومراكز وشركات وأعضاء نقابات، وجمع كبير من أهالي طلاب المشتركين، وقد فاق عدد الحضور الألف شخص.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني تبعه فيلم وثائقي شرح آلية عمل هذه المؤسسات، من ثم بدء الكلمات مع كلمة الأستاذ شادي معصراني مدير مجموعة المؤسسات المستضيفة،

معصراني: من بعد الترحيب بالحضور,
هي سنوات سبعة سطَرَت بها مجموعة مؤسسات ناشئة انطلقت من قلب طرابلس, نجاحات وانجازات لتصل إلى كافة الأراضي اللبنانية بالتشبيك مع أهم المؤسسات التربوية الثقافية والإجتماعية وأصبحت الرقم الصعب ليس فقط في لبنان لا بل في عدد من الدول العربية أيضاً.
هي مؤسسات ثلاث ولدت واحدة تلو الأخرى, لتتشكل عائلة تحتضن شبابٍ وشاباتٍ مبدعين شغوفين آمنوا برسالتهم لنحصد جيلاً رائداً فعالاً في المجتمع رُوِيَ بالعلم والمعرفة.
هي مؤسساتٌ ثلاث بدأت ب تريبولي روبوتكس التربوية, كبرت ونضجت وسعت جاهدة للوصول لكافة شرائح المجتمع , إلى أن ولد من رحمها برنامج SPECIAL KIDS لتُظهر مهارات مدفونة وتعمل على تنمية قدرات ذوي الهمم ,ذوي الطيبة, ذوي الإحتياجات الخاصة.
توالت الأزمات وبقيت تلك المؤسسات راسخة لخدمة أولادنا, لا بل شهد عام 2021 عام الأزمات الصحية والإقتصادية والأمنية افتتاح المؤسسة الثالثة GENIUS HOUSE CENTER لحاجة أولادنا الماسة إلى أنشطة ذكية بديلة عن تلك الكارثية في ظل التخبط والإضطرابات التعليمية والتوجيهية التي نعيشها.
صيف 2022 لم يكن عادياً , اربعة مخيمات وعشرات من صفوف أنشطة الروبوتكس داخل مراكزنا وخارجها احتضنت ما يفوق الخمسمائة مشترك ومشتركة لأنشطة مختلفة.
كما ونوه لضرورة استقلالية برامجنا التعليمية، لقدرات شبابنا الهائلة في الإبتكار والإبداع وأهمية استثمارها ونشرها في كافة الدول، على غرار ماتنجزه مؤسسة تريبولي روبوتكس،
كما وحث الشباب على التطوع والإنخراط المبكر في سوق العمل تزامناً مع دراستكم لما للأمر من ايجابيات باكتساب خبرات لمختلف الإختصاصات.
وفي نهاية كلمته أطلق فيديو قصير عن منافسات الروبوت الختامية الأضخم على صعيد لبنان التي أقيمت الشهر الماضي في غرفة التجارة والصناعة، تحت عنوان إعادة اعمار مرفأ بيروت.

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في لبنان الشمالي الأستاذ توفيق دبوسي..
اليوم آمنت اكثر ان طرابلس من الممكن ان تكون عاصمة لبنان الاقتصادية… دراستنا كانت قائمة على الموقع الجغرافي على حاجة الشرق المتوسط بما هو محتاج له وان نكون منصة لاستثمارات العالم في الشرق المتوسط… كل دراساتنا ذات اهمية وتؤكد اننا قادرين ان نلعب هذا الدور… اليوم شاهدنا ان مجموعة من الشبان والشابات بقيادة شاب من لبنان من آل معصراني وزملائه من كل المناطق وأطفالنا من طرابلس والشمال ..واننا نقول ان هذا الاهتمام بكارثة انفجار مرفأ بيروت الذي تعرض له لبنان فقد لمسنا حس انساني ولمسنا اننا انطلقنا بمهارات لا نظير لها ونحن بدورنا لا يمكننا ان ننتصر الا بالعلم والمعرفة… نحن نرفض العنف ونرفض الاقتتال.. متمسكين بعقولنا وعقول شبابنا ومتمسكين بأطفالنا قادة المستقبل… الشكر لشادي ولزملائه ولفريق عمله والشكر موصول لشركاؤنا في العالم العربي وشكرا للدكتور ربيع بعلبكي والشكر ايضا لكل أب وأم آمنوا بأولادهم وآمنوا بالعلم والمعرفة وآمنوا بالانتصار بفكرنا وثقافتنا وعلمنا ولكوننا جزء مهم من المجتمع الدولي ولا نريد ان نقدم للمجتمع الدولي الزوارق التي تنطلق من لبنان نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن… كل ما نشأ جيل فهو يشكل قيمة مضافة بالقيم والمبادئ والمسؤولية ..وانني فخور واكيد لبنان فخور فيكم والمجتمع الدولي فخور ايضا ، نحن اقوياء بإيماننا و بأجيال مقبلة.. من اليوم نعتبر ان هذه الخطوة متقدمة جدا ثقافية وانسانية واجتماعية وعربية في لبنان من طرابلس الكبرى.

المرعبي:
أعربت مدير عام الجمعية اللبنانية الفرنسية للعلوم التقنية وامينة سر و مستشارة العلاقات في نقابة تكنولوجيا التربية الاستاذة نورا المرعبي عن سعادتها بوجودها في منطقتها طرابلس الكبرى وعن شعورها بالقوة والفخر بتواجد النقيب ربيع بعلبكي وزملائها في الهيئة التنفيذية لنقابة تكنولوجيا التربية في لبنان راعين لهذا الحفل العظيم ، كما نوهت على أن رغم صغر عمر النقابة الى أنها قامت بالعديد من الانجازات التي سبقت ترخيصها وأن النقابة ستقوم بدعم هذا القطاع على جميع الاراضي اللبنانية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية المتخصصة و لا سيما الجمعية اللبنانية الفرنسية للعلوم التقنية كما أعلنت عن الشراكة بين الجمعية ومؤسسة tripoli robotics وغرفة التجارة والصناعة في طرابلس والبدء قريبآ بمشاريع تربوية تقنية ابتكارية لخدمة المنطقة و شددت اننا من هنا سوف نصدر الابتكار للمنطقة العربية والعالم بأسره عبر الأفعال لا الاقوال
لان اهل الشمال يستحقون الكثير أمام معاناة الصبر التي سيخرجون من معاناتهم بابتكاراتهم الوطنية و نعبر معهم لتسطير النجاحات وتصديرها إلى العالم في كل المناسبات التي سنتعاون فيها مع مؤسسات رائدة عالميا في مجال الاقتصاد الرقمي الواعد.

كلمة مجمع الرحمة الطبي يلقيها المدير العام الاستاذ عزت آغا.
في البداية نشكر الاستاذ شادي لاتاحة الفرصة لنا للحديث امام ابناؤنا في طرابلس والشمال.. اننا نعاني في مؤسساتنا ان بعض الاهالي لا يظهرون ابناؤهم من ذوي الاحتياجات الخاصة امام المجتمع ويقومون بعزلهم في غرفهم الخاصة… ان الاساس هو اتاحة الفرصة لأولادنا للظهور وتبيان مهاراتهم… واننا نشكر الاستاذ شادي على الفكرة التي تم طرحها والتي اظهرت قدرات ابناؤنا واطفالنا من ذوي الهمم ومن ذوي الارادة الصلبة ومن ذوي القدرات التي اتاحت لهم تفجير طاقاتهم… واننا نفتخر بهذه الشراكة مع مؤسسة تريبولي روبوتكس التربوية وكل الشكر للاستاذ شادي لاتاحة الفرصة لأبناؤنا لتطوير مهاراتهم وقدراتهم عبر برامجهم الخاصة SPECIAL KIDS.
وإنني اعلن واطلق من هذا المنبر مشروع مشترك مع تريبولي روبوتكس يضع مؤسساستنا وجميع اقسام مجمع الرحمة الطبي في جهوزية لتقام به جميع الأنشطة الذكية الدامجة لذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة اشراكهم معنا لنصل الى اهداف تعبر عن مجتمع له قيمة .

النقيب ربيع بعلبكي
أثنى نقيب تكنولوجيا التربية و الرئيس المؤسس لتحالف تكنولوجيا التربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على ابعاد هذا الحفل الكثيرة من ناحية كونه الاكبر حضورا و مشاركين من منطقة الشمال طرابلس الفيحاء و من ناحية قائد مميز هو الاستاذ شادي معصراني الذي يسير بالشباب الطموح بخطى ثابتة نحو مستقبل زاهر وواعد ليضع لبنان على خارطة عالم الابتكار واقتصاد المعرفة
و من.ناحية الابداع بالحلول التي شاركها التلامذة والتي تفوق وصف المقارنة مع أي نشاطات شبيهة خاصة حلول إزالة دمار الذي تسببه انفجار بيروت والتي قدمها المشاركين بإبداع استثنائي والبعد المتعلق بتحقيق مبدأ حق التربية على الابتكار و خاصة لذوي الهمم الذين شاركوا و تفوقوا بمراتب المبارايات شاكرا الله على هذه النجاحات و مفتخرا بزمالة الاستاذ معصراني في تأسيس نقابة تكنولوجيا التربية و فتح أفق التعاون لتثبيت أهمية تعريف عمل خبراء تكنولوجيا التربية ان عملهم هو الابتكار في التربية ،
كما شكر الرئيس توفيق دبوسي على إيمانه بصناعة الادمغة كاساس لجميع الصناعات منذ التعاون في التحول الرقمي في البدايات .
وأعلن النقيب بعلبكي و لأول مرة من منصة البيت الذي يخرج العباقرة Genius House من بيت أصول متاصلة بانسنة الابتكار ،انه سيجتمع الاسبوع المقبل مع قادة في السفارة اليابانية كوكب الابداع الابتكاري ويعرض عليهم التعاون في إدارة بعثة الشباب و رواد الأعمال إلى اكسبو اليابان نيسان 2025 .
كما اعلن النقيب بعلبكي على المضي قدما في دعم التربية على الابتكار في لبنان و خاصة منطقة الشمال التي كلما زادت معاناتها زاد بالمقابل شبابها المبتكر ليثبتوا ان لا استسلام للمعاناة بل الحل يكمن في الحاجة ام الابتكار ، و وجه النقيب رسالة شكر إلى راعي الابتكار في العالم العربي د.طلال ابوغزاله على ما قدمه من محطات معرفة و مبادرة ثمينة لدعم مبدأ حق التربية على الابتكار للجميع و تعميم العدالة الرقمية الرشيدة.
وفي النهاية طالب النقيب بعلبكي الاهالي و الضيوف الأجانب في الحفل الاستفادة القصوى من البرامج التي يقودها استاذ شادي معصراني لاهميتها في مواجهة التحديات و مواكبة المهن المتجددة. والواعدة .

اختتم الحفل بتوزيع شهادات مشاركة لأكثر من ٥٠٠ مشترك لفئات عمرية مختلفة ، كما وتم اعلان النتائج الختامية بجو كبير من الحماس.

اترك رد إلغاء الرد