نحو ” سباحة آمنة”

سمر قرّة/الرائد نيوز



نظمت جمعية “رحمة للعالمين” و “المنتدى الدولي للشباب” بالتعاون مع بلدية الميناء، دورة تدريبية حول “السباحة الآمنة” للفتيان والفتيات، من عمر ١٢ إلى ١٨ سنة، على مدى يومين٬ بإشراف المدربة والحكم الآسيوي أ. رفيف دندشي.
ابتدأت الدورة بالنشيد الوطني اللبناني ومع الدكتورة عائشة يكن رئيسة جمعية “رحمة للعالمين” التي أشارت في كلمتها إلى أهداف الجمعية ودورها لا سيما في توعية الشباب وتدريبهم حول مواضيع تتعلق بصحتهم وسلامتهم، وتنمية قدراتهم ومهارتهم.

وعن أهداف الدورة أوضحت يكن “أن كل سنة أثناء موسم السباحة وعلى طول الشاطئ اللبناني يتعرض العديد من الشباب للغرق، لأنهم لا يراعون شروط السلامة والسباحة الآمنة. ولأن صحتكم وسلامتكم تهمنا جدا، أخذنا على عاتقنا مهمة التوعية والتدريب على شروط السباحة، وكيفية أخذ الحيطة والوقاية من الحوادث وكيفية التصرف في حال التعرض لأي حادث”
تلتها كلمة للأستاذة مشرف رئيسة المنتدى الدولي للشباب في الشمال التي أشارت فيها إلى “المنتدى الذي يقف دائما إلى جانب الشباب والصبايا داعما وساعيا وساندا لأحلامهم لتحقيقها”.
وتابعت “اليوم نحن فخورون بعملنا مع جمعية “رحمة للعالمين” وبالتعاون مع بلدية الميناء، وهذه الدورة الرائعة بقيادة المدربة الدولية رفيف دندشي نسعى بفرح لنيل رضاكم ولبناء معكم خطوات ثابتة نحو جيل واع ومجتمع سليم معافى، وأنتم نواة هذا المجتمع وبكم نفخر . ونعدكم أن نبقى دائما إلى جانبكم كما كنا من قبل”.

ثم كلمة للمهندس عامر حداد رئيس لجنة محمية جزر النخيل
الذي توجه بالشكر إلى الدكتورة عائشة يكن “على هذه المبادرة الفردية وللصديقة هنادي مشرف، كما وصفها ولم ينسى المدربة الخلوقة رفيف دندشي”.

وأضاف حداد: تكثر حوادث الغرق في البحر، وعائلات كثيرة فقدت أحباء لها بسبب الغرق ،وعدم القدرة على إنقاذ الضحية”. مشيرا إلى أن “هذا المشروع هو الأول من نوعه في طرابلس عامة، ومدينة الميناء خاصة، ونحن مستعدون لتقديم كل الدعم والمساندة لإنجاح هكذا عمل.

وبدورها رفيف دندشي المدربة والحكم الآسيوي حدثتنا عن “أهمية هذه الدورة ، رغم أن العمل فردي وبإمكانيات متواضعة، وفي ظل غياب الدعم الرسمي أو الجهات المانحة، هدفها إنساني للتوعية وتعليم الشباب حول كيفية التعامل في حال حدوث حالة غرق.

وختمت بالقول “نسعى مستقبلا لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب للمشاركة بهذه التدريبات”.

٣ ساعات من التدريب النظري شرحت فيها دندشي بشكل مبسط كل ما يتعلق بعالم البحار وطرق السلامة أثناء الغطس والسباحة وكيفية تخطي العقبات عند ممارسة السباحة

وفي الشق العملي كانت رحلتنا البحرية مع الفريق المؤلف من المشاركين والمنظمين وفريق الدفاع المدني فكان شرح مبسط في القارب عن طرق السلامة ومن ثم الوصول الى جزر النخيل وبدأ التدريب العملي للمشاركين في المياه وتعليمهم أصول السباحة الآمنة بمشاركة فريق من الدفاع المدني الذي شرح سبل السلامة وكيفية التعامل مع الوضع في حال التعرض للأذى مؤكدا على قواعد وشروط السلامة

اختتمت الدورة برحلة بحرية أثنى خلالها المشاركين على ما حققوه من فائدة ومتعة.
ثم وزعت الشهادات على المشاركين بحضور ممثل بلدية الميناء المهندس عامر حداد وتم تقديم درع عربون شكر للمدربة رفيف دندشي يحمل شعار جمعية رحمة للعالمين والمنتدى الدولي للشباب والتقطت الصور التذكارية.

اترك ردإلغاء الرد