بمشاركة الوزير المرتضى والسفراء العرب غمراوي تنظم مهرجان spring Festival ضمن فعالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية

أقامت رئيسة جمعية “للخير أنا وأنت” ياسمين غمراوي زيادة مهرجان تحت بعنوان spring  Festival في شارع رياض الصلح في مدينة طرابلس برعاية وزير الثقافة وسام المرتضى وذلك في سياق احتفالية امتدت من مدخل مدينة الميناء غرب مدينة طرابلس ضمن فعالية  طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام الحالي وبمشاركة مدير عام الالسكو الدكتور محمد ولد اعمر ورؤساء الوفود العربية المشاركة في احتفالية طرابلس عاصمة الثقافة العربية.

وبعد جولة تحدث دكتور ولد أعمر للصحافيين وقال: “اليوم في هذه الساعات وهذه الساعة المتميزة بهذه الجماهير في مدينة طرابلس والحدث انعقاد احتفالية طرابلس عاصمه للثقافة العربية والتي تنظم سنويًا في واحدة من الدول العربية وقد تم اختيار هذه المدينة عاصمة باعتبار بعدها الحضري والثقافي، ونحن سعداء في هذا اللقاء وسعداء بهذا الحدث المتميز ومختلف الفعاليات المتميزه أيضًا التي تخلد هذه الاحتفالية وهذه المناسبة.

ونحن سعداء للقاء هذه الأوجه وهذه القامات العربية الثقافية التي حضرت من كل دولة عربية وكل منظمة عربية ونعتبر هذا الحدث حدثًا مميزًا وهذه الجماهير هنا تعبر عن حسن الاختيار.

السفير التونسي بو راوي  إمام تحدث بدوره وقال: نحن سعداء للمشاركة اليوم في هذه الاحتفالية الجميلة لأن طرابلس هي عاصمة فعلاً للثقافة العربية وكل ما فيها اليوم من فرح وبهجة تسرنا جدًا وتدفعنا إلى الشعور بأننا نعيش في بلد آمن وبلد يجب أن يكون قبلة لكل العرب وليس فقط للتونسيين أو الجزائريين بل لكل العرب وأيضًا للأجانب.

إذا نحن سعداء لوجودنا هنا ونثني على كل الجهود التي بذلت والتي قامت بها وزارة الثقافة اللبنانية وخاصة أننا نعيش هذه الأجواء ونشارك فيها اليوم إلى جانب كل أطياف المجتمع الطرابلسي ونحن سعداء جدًا بأننا بينهم اليوم.


بدوره قال السفير المغربي محمد كرين: أود أن أشكر أخي وزير الثقافة في لبنان القاضي محمد وسام المرتضى أود أن أشكره على دعوته الكريمة للحضور إلى لبنان وما نشهده اليوم احتفالية جميلة بمناسبة اعتماد طرابلس عاصمة للثقافة العربية وأنا اعتقد جازمًا أن طرابلس تتحدث عن نفسها بالفعل ونحن نرى اليوم الناس والشارع الطرابلسي يعرب عن فرحه ويتواجد على الأرض ويشارك في شبه مهرجان إذًا هي سعادة عامة عارمة بهذا التقدم الذي أحرزته مدينة طرابلس، وبالطبع هناك الفضل يعود لوزارة الثقافة ولمعالي الوزير وجميع القائمين على هذا الحدث وأنا سعيد جدًا لوجوده اليوم وسعيد أيضا لوجود أحبتنا العرب واخواننا العرب سواء من السلك الدبلوماسي أو من الشعب اللبناني العزيز علينا جدًا.

سفير الجزائر

سفير الجزائر رشيد بلباقي تحدث بدوره قائلا: بالطبع ليست المرة الأولى التي أزور بها مدينة طرابلس ولكنني سعيد جدا لأنني هنا مرة أخرى لزيارة هذه المدينة العريقة ولي أن أزف تحية الأخوة العرب ومن الشعب الجزائري للشعب اللبناني وإلى سكان طرابلس خصوصًا، ونحن هنا إلى جانب لبنان في هذه الفعالية، فعالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية ومرة أخرى يثبت لبنان وجوده وهو دائمًا قبلة لمختلف الدول العربية وأيضًا الجزائر تشارك لبنان من خلال فرقة موسيقية حضرت إلى لبنان بمثابة رسالة سياسية وأيضا رسالة ثقافية من الشعب الجزائري ومن الحكومة الجزائريه إلى الشعب اللبناني ونحن نستغل هذه الفرصة السعيدة لنوجه التحية لمعالي وزير الثقافة اللبناني أخي محمد وسام المرتضى لما بذله ويبذله من جهد على مستويات مختلفة وخاصة على مستوى التنظيم وحسن الضيافة.

غمراوي

رئيسة جمعية للخير “أنا وأنت” ياسمين غمراوي زيادة تحدثت من جهتها وقالت باسمي وباسم مدينة طرابلس أقول شكرًا لمعالي الوزير، نحن نكبر به ونشكره لمحبته لمدينة طرابلس، أنت أدخلت يا معالي الوزير الفرح إلى المدينة وبالطبع نحن نرحب بإصحاب السعادة الزوار العرب ونحن نتمنى لهم وجودًا متكررًا في مدينة طرابلس وحضورًا دائما فطرابلس واهل طرابلس يحبون إخوانهم العرب وقلبهم دائمًا مفعم بالمحبة والخير وطرابلس تفتح أبوابها للأشقاء العرب.

ريفي

النائب أشرف ريفي قال بدوره إنني أشكر كل إنسان يحاول أن يوضح الصورة الحقيقية لكل المدينة، وأشكر بالطبع معالي وزير الثقافة وأيضًا أشكر دولة الرئيس نجيب ميقاتي وأصحاب السعادة السفراء العرب الذين يشاركون اليوم في هذه الفعالية وسط مدينة طرابلس ونؤكد أن مدينة طرابلس بالفعل هي مدينة العيش المشترك وهي مدينة وطنية بامتياز وفيها حيوية وطاقات عالية جدا جدا.

باسم طرابلس نقول شكرًا للمرة الألف لكم  متمنيًا أن نبقى وإياكم حكمًا على طريق الأمن والاستقرار والسلام.

الجسر
النائب السابق سمير الجسر قال بدوره: لنا هنا أن نرحب بالضيوف العرب إخوتنا واحبتنا وبطبيعة الحال نرحب بمعالي وزير الثقافه ونحن نشيد وننوه بالجهود العظيمة التي بذلت ومما لا شك فيه ان الأنشطة التي تابعها كانت مفعمة بالحيوية والنشاط على مدى وقت ليس بقصير في المرحلة السابقة، ونحن نسجل الجرأة في اتخاذ القرار وفي اعتماد طرابلس عاصمة للثقافة العربية وبالاخص اننا نعلم جميعا ان الدولة تعاني من أزمة مالية فهي اذا جرأة كبيره من معالي الوزير المرتضى ونشكر الله ان العمل الذي قدمه اتى ثماره ونحن تابعنا حركة ثقافية نشطة ، وما اود قوله هنا اننا لو اقمنا مئة محاضرة وعشرات الندوات عبر وسائل الاعلام لنبعد الصورة النمطية التي وضعها البعض عن المدينة لما تمكنا من ازالة هذه الصورة، ولكن ما نراه اليوم هو اعمال مفيدة جدا ومشاركة الناس على وجه الخصوص لها التاثير الكبير والتاكيد على ان مدينة طرابلس مدينة مفعمة بالحياة وما توجهه اليوم طرابلس رسالة الى اللبنانيين والى الخارج ايضا وهي توجه وتعكس صورة صحيحة، والشكر هو لمن يعمل على انتاج ذلك.

يمق

رئيس بلديه طرابلس رياض يمق قال اسمحوا لي ان اوجه التحية مني كرئيس للبلدية ومن اعضاء المجلس البلدي في رسالة شكر للدول العربية على مشاركتهم في هذه الاحتفالية الجميلة ولابد ان نشكر من قام بها عنيت معالي وزير الثقافة ، واشكر ايضا جمعيه الخير انا وانت والسيدة ياسمين الغمراوي وارحب باصحاب المعالي السفراء العرب ومعالي النواب والوزراء اللبنانيين ونحن اليوم بالفعل امام التاكيد على صورة طرابلس الحقيقية وعلى وجهها الحقيقي، وجهها الذي عرفت به على مر التاريخ ، وهذا الامر يشهد لها لا عليها، يشهد لها بالمحبة والعيش المشترك والسلام هذه هي طرابلس اهلا وسهلا بزوارها.

المرتضى

وزير الثقافه القاضي محمد وسام المرتضى قال: أنا اجد نفسي امام ما قاله احبتنا واخواننا العرب انني لا امتلك الكثير مما يقال ، انا اتمنى فحسب ان تكون هذه المناسبة وكل مناسبة محطة لكل طرابلسي لكي يتامل ما تختزنه مدينته من بهاء وجمال وحلا استثنائي قل نظيره في لبنان . وطرابلس الظلامية هي في الواقع عاصمة الثقافة في لبنان وفي العالم العربي ولا صلة لها بهذه التهمة البشعة وهي نموذج للانفتاح في الحياة وهي نموذج للرقي والحضارة وهي ايضا التي تعكس لبنان الحلو كما نطمح اليه ان يعود .

وطرابلس أصلاً وهمة شبابها وعمل السيدة غمراوي نموذج حي، طرابلس مصرة على تغيير الواقع نحو الأفضل وعلى بناء مستقبل يليق بكل تضحيات الطرابلسيين واللبنانيين وتطلعاتهم.

الشكر الجزيل للأصدقاء العرب وإن شاء الله إلى المزيد، وكل شخص وكل فرد من أفراد هذا الوفد العربي يحمل هم طرابلس في قلبه وهو يسعى جاهدًا لإقامة أسابيع ثقافية لبلاده في طرابلس وهذا الأمر سيعكس حالة تفاعل طرابلسي ثقافي عربي استثنائي، حالة سيكون لها كل المردود الايجابي على طرابلس وعلى اهلها وعلى لبنان.

الوزير المرتضى جال على عدد كبير من المشاركين في سياق تفاعلي وانسجام كبيرين مع أهل المدينة. ما أبدى عناصر الوفد مودة واهتماما بعمل وزارة الثقافة وإقبال الطرابلسيين على الترحيب بهم .

اترك ردإلغاء الرد