إيلون ماسك يبدأ 2024 بخسائر 31 مليار دولار

 

يبدو أن الملياردير الأميركي إيلون ماسك على موعد مع سنة صعبة بعد أن تلقى ضربة مزدوجة قبل أن يمر الأسبوع الأول من العام الجديد، فخسرت منصة “إكس” (تويتر سابقاً) نحو 71 ٪من قيمتها بخسائر تصل إلى 31 مليار دولار، بينما تخلت عملاق صناعة السيارات “تيسلا” عن العرش العالمي للصناعة لصالح غريمتها الصينية “بي أو دي”

في الأسواق الأوروبية جاء أداء الأسهم فاتراً في بداية تعاملات اليوم الأربعاء وبدأ الزخم الذي دفع السوق للارتفاع في نهاية العام الماضي يفقد قوته مع ترقب المستثمرين لمؤشرات رئيسة خلال اليوم قد تحدد مسار السياسة النقدية عالمياً.

واستقر مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي، بعد أن استهل أمس الثلاثاء أول جلسة تداول في العام الجديد بأداء ضعيف، وصعد المؤشر 12.7٪ في 2023 مدفوعاً بتزايد توقعات خفض أسعار الفائدة.

إلى ذلك ارتفعت أسهم “ميرسك” عملاق الشحن العالمي بنحو 4.2٪ بعد أن رفع بنك “غولدمان ساكس” توصيته لسهم الشركة إلى “محايد” من “بيع” مستنداً إلى زيادة رسوم الشحن بسبب اضطرابات في منطقة البحر الأحمر.

وقفز سهم شركة “أتوس” الفرنسية لتكنولوجيا المعلومات 3.1٪، بفضل خطط لإجراء محادثات الفحص الفني مع شركة “إيرباص” فيما يتعلق ببيع وحدة البيانات والأمن الضخمة التابعة لها، لكن سهم شركة “أي أس أم أل” لصناعة معدات رقائق الكمبيوتر تراجع 1.3٪ لليوم الثاني، بعد إلغاء الحكومة الهولندية جزئياً ترخيص تصدير بعض الشحنات إلى الصين.

ماسك” يخسر أكثر من 31 مليار دولار،في غضون ذلك أصبحت قيمة منصة “إكس”، المنصة المعروفة سابقاً باسم “تويتر”، أقل بنسبة 71 في المئة حالياً، عما كانت عليه عندما اشتراها الملياردير الأميركي إيلون ماسك في أواخر عام 2022 مقابل 44 مليار دولار.

ووفقاً للمجموعة الاستثمارية “Fidelity” التي أجرت التقييم، الإثنين الماضي، وهي المرة الثانية التي تخفض فيها قيمة “إكس” في عام 2023، وفقاً لتقارير على موقع “أكسيوس”.

ولأن المصائب لا تأتي فرادى، تلقى المدير التنفيذي لشركة “تيسلا” الملياردير الأميركي إيلون ماسك خبر إطاحة شركة “بي واي دي” الصينية بمنافستها الأميركية “تيسلا” عن عرش أعلى مبيعات السيارات الكهربائية في العالم خلال الربع الأخير من 2023، في مؤشر إلى ديناميكية الشركات المصنعة الصينية في هذه السوق، ومع ذلك احتفظت “تيسلا” بموقع الصدارة في قائمة أكثر المبيعات على مدى العام .

اترك ردإلغاء الرد