ميثاق تعاون لاتحاد نقابات المهن الصحية والطبية

أطلق نقيب أطباء لبنان في بيروت يوسف بخاش اتحاد نقابات المهن الصحية في لبنان خلال مؤتمر صحافي انعقد في بيت الطبيب بمشاركة نقباء أطباء الاسنان د. رونالد يونس، علوم مختبرات الاسنان د. وليد جابر، القابلات القانونيات د. ريما شعيتو، المهن البصرية نسرين الاشقر، أصحاب المختبرات الطبيب د. ميرنا جرمانوس، الممرضات والممرضين د. ريما ساسين قازان، المعالجين الفيزيائيين د. سيدة ساسين، الصيادلة ممثلا بنائبه د. عبدالرحمن قرقباوي والاطباء النفسانيين ممثلة بالد. بريجيت خوري ، وقال بخاش في كلمة ألقاها باسم النقباء :
يتساءل البعض لماذا اتحاد نقابات المهن الحرة الصحية في هذا الظرف بالذات، حيث تعاني النقابات المهنية عموما والصحية خصوصا من ازمات متلاحقة بدأت مع تجميد اموالها في المصارف من دون وجه حق واستمرت مع الازمات الاقتصادية والنقدية التي نعاني منها في لبنان.
لهؤلاء نقول: إنّ ما نحتاجه اليوم هو توحيد القوى الانتاجية العاملة في القطاع الصحي، فما تعانيه أيّ نقابة ينعكس سلبا على باقي التقلبات، وما يمكن ان تحصل عليه اي نقابة من نقابات المهن الصحية ينعكس ايجابا علىى سائر القطاع. خصوصا ان كل هذه النقابات ونعني هنا النقابات الصحية تحمل هما واحدا وهو صحة المواطن بالدرجة الاولى.
غير أن هذا لا يعني بان يعمل افراد هذا القطاع من دون مقابل عادل يسمح لهم بحياة كريمة، او ان يعمل اي عامل في القطاع الصحي من دون ضمانات على المستويات كافة وابرزها الامنية والمعنوية والمستقبلية التي تضمن لهم الاستمرار في لبنان، وصرف النظر عن الهجرة التي باتت حلم كل عامل في هذا القطاع. اضافة الى ضرورة مواكبة المتغيرات والتحولات التي تحصل يوميا لاسيما بالنسبة للرواتب والاجور وسعر صرف الليرة ودولرة الاقتصاد.
وكإنطلاقة لهذا الاتحاد كان لا بد من اعداد وثيقة تعاون بدأ النقباء العمل عليها منذ اشهر طويلة وهي اخذت الكثير من الدراسات والاخذ والرد للخروج بصيغة قادرة على تحقيق الفرق وتتلخص بالاتي:
‏النقابات المعنية بهذه الوثيقة هي: أطباء لبنان في بيروت وطرابلس، أطباء الأسنان في بيروت وطرابلس، الصيادلة، الممرضات، المعالجين الفيزيائيين، القابلات القانونيات، مختبرات الأسنان، المختبرات الطبية، أخصائيي التغذية و تنظيم الوجبات، المهن البصرية، النفسانيين.

تنص الوثيقة على:
١-‏ رفع شأن المهن الطبية والصحية والنهوض بمستواها العلمي والمهني لتعنى بمتطلبات التنمية.
٢-‏‏ تأمين الحصانة المطلوبة للعاملين في القطاع الصحي والطبي وتعديل بعض مواد قانون العقوبات اللبناني والدفاع عن حقوق ومكتسبات أعضاء المهن الصحية والطبية.
٣-‏ تطوير القوانين والتشريعات المتعلقة بالصحة وإبداء الرأي في مشاريع واقتراحات القوانين والتحرك في كل ما من شأنه المس بحقوق النقابات ومكتسباتها واموالها وموجوداتها.
٤-‏ عقد الاجتماعات و إقامة الندوات والمؤتمرات المشتركة التي تعنى بالشؤون الصحية والطبية للنقابات كافة.
٥-‏ التنسيق والتضامن بين النقابات الصحية والطبية كافة خاصة عند تعرض أحد أعضائها للعنف من أجل اتخاذ موقف إعتراضي موحد وتنسيق الخطوات المطلوبة للمتابعة و المعالجة.
٦-‏ السعي بين النقابات لإنشاء تأمين صحي مشترك ولتوسيع المنافع والخدمات التي يمكن أن يقدمها مع أفضل الأسعار الممكنة من أجل تعزيز التضامن وروح الزمالة. 
٧-‏ تبادل المعلومات ‏والخبرات والنشرات والإصدارات وتعزيز الاتصالات ‏بين النقابات كافة.
٨-‏ ان إنشاء لجنة مشتركة لإيجاد الحلول المناسبة لأي اشكال او خلاف يمكن أن يقع في ما بين أي طرف ‏و آخر من أعضاء النقابات الموقعة على ميثاق التعاون.

/ المركزية /

اترك رد إلغاء الرد