أبرز المواقف النيابية قبيل جلسة انتخاب الرئيس


مرة جديدة يلتئم المجلس النيابي بدعوة من رئيسه نبيه بري عند الساعة 11 من قبل ظهر اليوم الخميس، في محاولة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية.

وفي هذا الاطار، اليكم ابرز المواقف التي صدرت عن مجموعة من النواب:


جميل السيد: غرد النائب جميل السيد عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “الخبر: يعقد مجلس النواب جلسة قبل ظهر اليوم الخميس، وذلك لإنتخاب رئيس الجمهورية!”.

وأضاف: الواقع، يعقد مجلس النواب جلسة قبل ظهر اليوم الخميس، وذلك لـ(عدَم) إنتخاب رئيس الجمهورية”.

وختم: “وبناء عليه، وكما قاطعْنا في المرّتين السابقتيْن، لا مبرِّر هذه المرة أيضاً لحضورنا الجلسة”.

غياث يزبك: ودعا النائب غياث يزبك عبر الـ LBCI إلى أن تكون جلسات انتخاب الرئيس متواصلة لحين انتخاب رئيس، ونحن نتحلّق حول شخص ميشال معوض الذي تكتمل فيه مواصفات رئيس الجمهورية. واضاف: “لا نناور في مسألة انتخاب رئيس الجمهورية وسنستمرّ بانتخاب معوّض فلا يمكننا أن نتخلى عنه لمصلحة الفراغ”.

سليم عون: وقال النائب سليم عون للـLBCI: منذ 3 جلسات كنا نبحث في إمكانية الخروج من الورقة البيضاء، ولا نريد الخروج عنها من دون تقديم اسم. وخلال الساعتين القادمتين سيتبين لنا إذا كنا سنصوت بورقة بيضاء هذه الجلسة أم لا.

جورج عقيص: وأكّد النائب جورج عقيص الّا تقارب أو تنسيق بين القوات اللّبنانية والتّيار الوطني الحرّ قبل جلسة اليوم، على الرغم من اتخاذهما الموقف عينه من الجلسة الوزارية، الا ان تداعيات هذا الموقف مختلفة.
وقال عقيص في حديث الى “صوت كل لبنان”، إن أزمة الثقة بيننا لا تزيل أسبابها لحظة سياسية تقاطعت بها مواقفنا.

ودعا عقيص تكتّل لبنان القوي للتصويت للنائب ميشال معوض في حال كان التيار يريد التحرك وإعادة التموضع ومراجعة حساباته.

وعن الجلسة الوزارية الأخيرة، شدّد عقيص على أنّ موقف القوّات سلبي منها، لأنّ النص واضح وصلاحيات رئيس الجمهورية تنتقل من مقام الرئيس الى مجلس الوزراء مجتمعاً.

الياس جرادي: بدوره، أشار النائب الياس جرادي الى ضرورة حصول مفاجآت على الصعيد الرئاسي عبر التوافق على رئيس جامع وقادر، وليس بالخلافات والمناكفات، لان مصلحة لبنان تعلو على رغبات الافرقاء.
وفي حديث الى “صوت كل لبنان”، قال جرادي: ملتزمون بالديمقراطية مهما كانت النتيجة، وسنسعى لمساندة من يصل الى سدة الرئاسة، كما ومحاسبته في حال حصل الخطأ.

ورداً على سؤال عن اقتراب المجلس من انتخاب قائد الجيش العماد جوزيف عون رئيساً للجمهورية، أعلن جرادي أنه ومنذ إطلاق مبادرة قوى التغيير الرئاسية طرح اسم قائد الجيش، وأنه يؤيد خيار العماد عون إذا كان هو المخرج.

فيصل الصايغ: وقال فيصل الصايغ للـLBCI: لا جديد في موضوع الرئاسة ويبقى أن نرى كيف ستُترجم ردة فعل الوطني الحر، ومتمسكون بترشيح معوض لكن مع فتح الباب أمام الحوار. وتابع: أي خطوة مستقبلية ستكون بالتشاور مع معوض لكن على الفريق الآخر تقديم مرشحه.

بلال الحشيمي: في السياق قال النائب بلال الحشيمي عير “أم تي في”: انعقاد جلسة لمجلس الوزراء تسبّب بنوعٍ من التشنّج عند البعض ونحن نأتي إلى المجلس النيابي وننتخب معوّض لأنّنا نريد رئيساً

اترك رد إلغاء الرد