“العاصفة” الفواتير والرسوم والكهرباء عشرة أضعاف

يحفل شهر تشرين الثاني بالاستحقاقات الضاغطة على جيوب اللبنانيين، لاسيما محدودي المداخيل والفقراء منهم. وإن كانت عاصفة سعر الصرف الرسمي الجديد وسعر الدولار الجمركي والتعرفة الجديدة للكهرباء قد هدأت، فإن تطبيقها في الأيام القليلة المقبلة ودخولها حيز التنفيذ قد “يعصف” بقدرتهم المعيشية وربما لاحقاً بسعر صرف الدولار، الذي يُحكِم قبضته على اللبنانيين ويُطيح بالليرة منذ سنوات.

استحقاق واحد يحمله شهر تشرين الثاني قد يترك بعض الانفراجات بين صفوف موظفي القطاع العام وعناصر الأجهزة الأمنية، هو دخول قرار زيادة الرواتب والأجور حيز التنفيذ والبدء بتطبيقه على رواتب تشرين الثاني.

نفاذ الموازنة
بدءاً من يوم الجمعة المقبل، 4 تشرين الثاني، تدخل موازنة العام 2022 حيز التنفيذ. فرئيس الجمهورية لم يوقّع قانون موازنة العام 2022 قبل نهاية ولايته. ولأن قانون الموازنة أحيل إلى رئاسة الجمهورية بتاريخ 4 تشرين الاول 2022 ولم يتم توقيعه، فإنه يصبح نافذاً بعد شهر من إحالته، أي بتاريخ 4 تشرين الثاني، وذلك بموجب المادة 57 من الدستور.
ونظراً لدخول موازنة 2022 حيز التنفيذ خلال الاسبوع الأول من تشرين الثاني، فإن الرسوم والضرائب الجديدة التي وردت في متنها ستصبح نافذة فعلاً، وبالتالي سيبدأ العمل باستيفائها خلال هذا الشهر.

وعلى الرغم من عدم إصدار وزارة المال حتى اللحظة بيان توضيحي فيما خص الدولار الجمركي الجديد، أي الـ15000 ليرة، نظراً لعدم وروده بشكل صريح في موازنة 2022، غير أن كافة الرسوم والضرائب المعتمدة في الموازنة سيتم اعتمادها وفق سعر الدولار الجديد 15000 ليرة، لاسيما أن إيرادات الموازنة تم احتسابها وفق سعر صرف 15000 ليرة للدولار الواحد.
أما الدولار الجمركي فمن المتوقع أن تصدر وزارة المال قريباً بياناً تفصيلياً، تتناول فيه كيفية تطبيق الدولار الجمركي وفق سعر صرف 15000 ليرة، وسيتم إرفاقه بلائحة المواد الاستهلاكية المستوردة المُستثناة من الرسم الجمركي الجديد.
كذلك يبدأ العمل بسعر الصرف الرسمي الجديد للدولار والمحدد بـ15000 ليرة بدلاً من 1507 ليرات ابتداء من الأول من هذا الشهر، بمعنى آخر ستصبح تكلفة كافة التعاملات والفواتير والرسوم والضرائب التي يتم احتسابها بالدولار مضاعفة 10 مرات، أي سيتم رفعها من دولار الـ1507 ليرات إلى الـ15000 ليرة. بانتظار توضيح الآلية التنفيذية من قبل وزارة المال.

الرواتب ثلاثة أضعاف
ومع دخول موازنة 2022 حيز التنفيز سيبدأ العمل بالزيادات التي أقرت مؤخراً على الرواتب والأجور والبالغة 3 أضعاف الراتب الأساس لموظفي القطاع العام. ومن المفترض أن يبدأ سداد الرواتب مشمولة بالزيادات الجديدة قبل نهاية شهر تشرين الثاني. من هنا يتوجب على وزارة المال إصدار بيان توضيحي فيما خص الرسوم والضرائب المشمولة في موازنة 2022، باعتبار أن إقرارها أتى مرهوناً بتغطية تكلفة الزيادات على الرواتب والأجور.
وإذا كان إقرار موازنة 2022 واعتماد دولار رسمي 15000 ليرة بدلاً من 1507 ليرات، يأتي في إطار العمل على خطّة التعافي المالي والنقدي وما يتطلبه من توحيد لأسعار الصرف، كما ادّعت الحكومة في وقت سابق، فعلى وزارة المالي اليوم توضيح الآليات التنفيذية للسعر الجديد وكيفية تطبيقه وتغطية الزيادات عل الرواتب والاجور.

تعرفة الكهرباء الجديدة
ابتداء من اليوم يبدأ احتساب إنفاق الكهرباء العائدة لمؤسسة كهرباء لبنان وفق التسعيرة الجديدة. ما يعني أن الفواتير المقبلة العائدة لمؤسسة الكهرباء، عن شهري تشرين الثاني وكانون الاول، سيتم استيفائها نهاية العام الحالي وفق التسعيرة الجديدة.
ورغم الوعود التي أطلقتها وزارة الطاقة حول رفع ساعات التغذية بالتيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8 و10 ساعات، غير أن تعرفة الكهرباء الجديدة باتت سارية المفعول ابتداء من اليوم مهما بلغت ساعات التغذية.
يُذكر ان تعرفة الكهرباء الجديدة تتراوح بين 10 سنت لأوّل كيلواط ساعة، و27 سنتاً لكل كيلواط يزيد عن الـ100، أما الرسوم الثابتة، فترتفع بنسبة 30 في المئة مقارنة بما كانت عليه قبل الأزمة المالية.

/ المدن /

اترك رد إلغاء الرد