ذهبية وفضية لابتكارين لبنانيّين في ألمانيا

فاز ابتكاران لبنانيّان بميدالية ذهبية وأخرى فضية في المعرض الدولي الثاني والسبعين الصناعي للاختراعات والابتكارات “iENA 2022” في مدينة نورنبرغ الألمانية. وذلك في إطار مشاركة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في المعرض ضمن استراتيجيتها المتبعة لتشجيع الشباب على توجرة ابتكاراتهم وتسويقها في العالم.

الابتكار الفائز بالميدالية الذهبية، كان عن فئة الشباب هو “السرطان يعيش بيننا”، للطالبات: فاطمة زغيب، بشرى يوسف، ريحانة سنان بإشراف الأستاذة ندى حمادي والأستاذ حسين الحاج حسن، وهو يهدف للإستفادة من الأشعة المنبعثة من حجر الغرانيت لإنتاج الطاقة، كما نال المشروع شهادة التميّز من مكتب براءات والاختراع التركي Turk Patent.

والابتكار الفائز بالميدالية الفضية، عن فئة الشركات الناشئة، هو Smart Contract Witness للمبتكر علي عودة وشركة Senal، وهو برنامج لا مركزي يستخدم لنشر وبيع الأفكار والاختراعات على البلوكتشين مع توثيقها وحفظ الملكية لأصحابها. وقد نال أيضاً ميدالية المعرض لجمعية المخترعين البرتغاليين.

والجدير ذكره بأن المعرض امتدّ بين ٢٧ و٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢٢ وشارك فيه قرابة 600 ابتكار واختراع من عشرات البلدان الصناعية، فاز نصفهم تقريبًا بميداليات. وضمّ وفد الهيئة بالإضافة لرئيسها الأستاذ رضوان شعيب، الأستاذان محمد قبيسي ومازن نعمة في إدارة الجناح اللبناني وتنسيق الاجتماعات مع الوفود الدولية، كما واعتمدت إدارة المعارض في نورنبرغ الأستاذ شعيب حكماً في معرض iENA وهو الوحيد من منطقتي غرب آسيا وإفريقيا، كما عقد شعيب وفريق العمل مجموعة اجتماعات مع الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين .(IFIA) وكذلك قدّمت الهيئة الوطنية جائزتين لاختراعين مميزين بالمعرض وهما ابتكار Method of determining the zero flow level for respiratory function testers للمبتكرين مرثان اوبتورك، كرم يثار، أحمد أوغز، بوراك سونميز، سليم يونيت وقادر تسليكا الذي يرعاه مركز براءات الاختراع التركي، وابتكار portable wireless charger for renewable energy application لمصطفى محمد أحمد من اليمن.

/بوابة التربية /

اترك رد إلغاء الرد