اليسوعية : “التوجيه المهني والأكاديمي و في سوق العمل”

ألقى الدكتور يوسف نجيب ساسين بدعوة من مديرة كلية الزراعة في الجامعة اليسوعية فرع تعنايل مايا خراط سركيس، محاضرة لطلاب السنة الثانية في اختصاصي الهندسة الزراعية والصناعة الغذائية بحضور المحاضرة في اللغة العربية في الصحافة والاعلام الهام الزيناتي.

وتطرق ساسين في محاضرته الى “خطة التوجيه المهني والأكاديمي والانخراط في سوق العمل بعد نيل الشهادة الجامعية”، كما تطرق إلى تصنيف الجامعات وبأي معايير يتم تصنيفها على الصعيدين الوطني والعالمي، وما هي المعايير المهمة التي تؤخذ بعين الاعتبار من قبل الطلاب للانخراط في الجامعة”.

ثم انتقل في إلى ” كيفية اختيار موضوع أطروحة الماجيستير ومعايير اختيار الاستاذ المشرف على هذه الأطروحة، كون هذا الإختيار هو عامل مهم لتسهيل انخراط الطالب في الحياة العملية لأن اسم الأستاذ المشرف وخبرته والموضوع عوامل تسهل على الطالب الحصول بشكل أسرع على العمل”،مؤكداً “على معايير تصنيف الجامعة لجهة امتلاكها لمختبرات مهمة أو أن تكون متعاقدة مع مستشفيات تشرف عليها وان يكون لديها تنظيم داخلي ممتاز وعدد كافي من الأساتذة والإداريين”.

وأكد” أهمية نشر الأبحاث لأن الطالب لا يستطيع أن يتقدم ويتطور إذا لم يكن يملك عدداً وافراً من المقالات التي تتناول أبحاثه”.

ودارت نقاشات بين ساسين والطلاب، تمحورت حول” الأمن الغذائي وحول القيمة المضافة والدور الذي يلعبه طلاب الهندسة الزراعية والتصنيغ الغذائي لجهة الاستراتيجية المعتمدة وعملية مسح للاراضي القابلة للزرع ونوع المزروعات التي تساهم في تحصين الأمن الغذائي للبلد خاصةً في الأزمات الاقتصادية والمعيشية كالتي يمر بها لبنان اليوم”.

/الوكالة الوطنية للإعلام /

اترك رد إلغاء الرد