إطلاق “كيفك إنت” لفيروز للمرة الأولى على “الفينيل”

/ترجمة زائدة محمد الكنج الدندشي- الرائد نيوز/

إطلاق “كيفك إنت” من فيروز لأول مرة على الفينيل
الألبوم الكلاسيكي كان عاملًا مساعدًا في تحديث الموسيقى العربية.

تعيد المطربة الأسطورية فيروز إصدار واحد من أشهر ألبوماتها الفنية وهو (كيفك إنت) على القرص المدمج (فينيل) للمرة الأولى منذ إطلاقه عام 1991 على كاسيت وسيدي.

“كفاك إنت” هو ألبوم فيروز 13، من إنتاج ابنها زياد الرحباني، الذي سبق وأنتج إثنين من ألبوماتها الشعبية الأخرى، وهما “وحدون” عام 1979، و”معرفتي فيك” عام 1987.

بمزج الفانك والجاز والموسيقى العربية والتأثيرات البرازيلية، اتخذ “كيفك إنت” صوت فيروز الواضح ودمجه مع كلمات شعرية بسيطة وعميقة لتشكيل واحد من الألبومات الأكثر احترامًا في العالم العربي حتى الآن.

وأدى نجاح الألبوم وصوته الفريد إلى تحديث سمعة فيروز التي اشتهرت بأغنياتها الوطنية وموسيقاها التي أثر عليها الفولكلور.

وقد أعاد المهرجان التعرف على الفينيل، المقرر إطلاقه في شهر تشرين الثاني من خلال شركة Wewantsounds، و برنامج ColourSound Studio Master في باريس، وهو يتضمن ملاحظات عابرة من ماريو شويري من معهد العالم العربي، الذي أصدر ألبومه.

أطلقت فيروز، المعروفة باسم “روح لبنان”، 21 ألبوم ستوديو على مدى ست عقود. بدأت مسيرتها الموسيقية كمراهقة، وغنت كعضوة في جوقة الإذاعة الوطنية اللبنانية في أواخر الأربعينيات.

وهناك تعرفت على الأخوين الرحباني عاصي ومنصور، فبدأت بالعمل معهما. فالأخوان الرحباني بدآ يؤلفان الأغاني لها، كما كان لهما أثر كبير في ازدهار مسيرة فيروز. وصورتها الأولى “عتاب” من إنتاج الأخوين الرحباني، وقد أطلقت عام 1952، وحققت شهرة فورية.

ألبوم فيروز الجديد Bebalee هو إعلان هادئ عن التمرد ومنذ ذلك الحين، سجلت فيروز أكثر من 1500 أغنية، وأصدرت أكثر من 80 ألبوما غنائيًا، تضمن تسجيلات غنائية حية، ومسارات صوتية لبعض ال 20 مسرحية التي شاركت فيها.

كما قامت بجولة عالمية وباعت أكثر من 150 مليون رقم قياسي حول العالم، لتصبح الفنانة الأكثر مبيعًا في الشرق الأوسط على الإطلاق وأحد الفنانين الأكثر مبيعًا في العالم.

سيتم إطلاق Kifak Inta على الفينيل في الرابع من تشرين الثاني وهو متاح للطلب المسبق من موقع Wewantsounds

/ ذا ناشونال نيوز/

اترك رد إلغاء الرد