لبنان يحشد بحريَّاً قبيل المحادثات مع هوكشتاين

/ترجمة زائدة محمد الكنج الدندشي- الرائد نيوز/

أبحر المحتجون اللبنانيون يوم الأحد عبر ساحل البلاد في عشرات من قوارب الصيد واليخوت باتجاه إسرائيل، وذلك قبل أيام من الموعد الذي يتوقع أن يصل إليه المبعوث الأميركي في بيروت لمواصلة التوسط في نزاع حدودي بحري بين البلدين.

لبنان وإسرائيل، اللتان كانتا في نزاع رسمي بسبب قيام الأخيرة عام 1948، يعلن كل منهما عن مساحة تبلغ نحو 860 كيلومترًا مربعا من البحر المتوسط. يأمل لبنان في الاستفادة من احتياط البنزين في البحر لمواجهة أسوأ كارثة مالية في تاريخه الحديث. وكانت لبنان وإسرائيل قد بدأتا محادثات الحدود البحرية فيما مضى.

وحمل أسطول يوم الأحد الأعلام اللبنانية والرايات اللبنانية وشعارات باللغتين العربية والفرنسية والعبرية تقول هذا حق لبنان في حقول النفط البحرية.

“إننا نطالب بحقنا في كل شبر من مياهنا،” كما أخبرت اية صالح، إحدى المتظاهرات على متن قارب صيد، وكالة اسوشييتد برس. “وهذه رسالة من الأفراد اللبنانيين”.

يذكر ان سفن البحرية اللبنانية والإسرائيلية موجودة حاليًا، على الرغم من عدم حدوث توترات.

وقد سافر اموس هوكشتاين كبير مستشاري سلامة الطاقة بوزارة الخارجية الأميركية بين بيروت والقدس للتوسط في المحادثات.

كان الحريري في المركز الأخير في بيروت في أواخر تموز، عندما علم الضباط اللبنانيين برد إسرائيل على اقتراح قدمه لبنان في حزيران، وأشار إلى تفاؤله بعد رحلته.

ووفقا لما ذكره مكتب الرئيس اللبناني ميشال عون، أبلغ هوكشتاين المستشار ونائب رئيس البرلمان، إلياس بو صعب، بأنه سيذهب إلى بيروت في وقت لاحق من الأسبوع المقبل. وتتكهن وسائل الاعلام اللبنانية بان كلا الدولتين قد تحققان تسوية سريعة.

غير ان التوتر بين جماعة حزب الله الشيعية المتشددة التى تدعمها ايران في لبنان واسرائيل قد أزداد أيضا في الاشهر الحالية المحيطة بالمحادثات الحدودية.

يذكر ان الجيش الاسرائيلي أسقط في اوائل حزيران ثلاث طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله حلقت فوق موضوع بنزين كاريش المتنازع عليه داخل البحر المتوسط.

وانتقد رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي حزب الله قائلا إن هذا الانتقال قد يشكل خطرا على الدولة. وكان الأمين العام ل “حزب الله” حسن نصرالله قد صرح في مقابلة أجريت معه في ذلك الشهر أن الجماعة المسلحة تستطيع العثور على كاريش وضربها وكذلك كل مادة وقود إسرائيلية أخرى.

/political triangle/

اترك رد إلغاء الرد