ميقاتي مُصمِّمٌ على التأليف!

انتهت مشاورات التأليف النيابية وربما السياسية أيضًا ليبدأ الرئيس المكلف نجيب ميقاتي إعداد التشكيلة الوزارية الجديدة تمهيدًا لعرضها على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وقد يتطلب الأمر فيه وضع أكثر من تشكيلة آخذاً في الاعتبار ما سمعه من غالبية الكتل والنواب والسياسيين الذين استشارهم من أفكار حول ما يجب أن يكون عليه شكل الحكومة الجديدة ومواصفاتها، وهي أفكار راوحت بين تعديل حكومته الحالية التي تصرف أعمال في بعض وزرائها والحقائب المسندة اليهم، أو تأليف حكومة جديدة ولا ضير في ان تضم بعض الوجوه الوزارية في الحكومة المستقيلة.

وقالت مصادر معنية لـ”الجمهورية” انّ ميقاتي مصمّم على تأليف حكومة خلافاً لرغبة البعض في بقاء حكومة تصريف الاعمال وذلك لإدراكه خطورة مثل هذا الامر على مستوى الاستحقاقات المقبلة، وكذلك على مستوى استكمال تنفيذ ما أنجزته حكومته الذي يحتاج الى متابعة للوصول به الى الاهداف المرجوّة منه وهو وضع لبنان على سكة التعافي على كل المستويات، لأنّ البلاد لا تتحمل مزيداً من الانهيارات التي آن الاوان لوضع حد لها بالتعاون بين الجميع ومع مؤسسات المجتمع الدولي المعنية.

وأشارت المصادر الى انّ ميقاتي يريد من الجميع المشاركة في الحكومة وليس لديه اي «فيتو» على أي فريق، إلا إذا كان هذا الفريق لا يريد المشاركة وأعطى في محاولات التعطيل خدمة لمصالحه السياسية الخاصة. فميقاتي، وكما أعلن، انّ يده ممدودة للجميع إثر تكليفه، سيبقي هذه اليد ممدودة حتى في الساعة الاخيرة من موعد صدور مرسوم تأليف الحكومة الذي لن يكون بعيدًا.

وعُلم أنَّ ميقاتي سيبادر في أقرب وقت إلى وضع تشكيلة وزارية تتلاءم مع متطلبات مواجهة التحديات الصعبة، وفق مقاربته لمعايير التركيبة الأنسب لهذه المرحلة، وهو باشر لهذا الغرض اتصالات بعيدةً عن الأضواء.

/الجمهورية/

اترك ردإلغاء الرد