بالصور: انتخابات المغتربين مستمرة… جوّ ايجابي واقبال كثيف

انطلقت فجرا المرحلة الأولى ل”تصويت المغتربين اللبنانيين” ب”الانتخابات البرلمانية”، حيث يحق لـ30 ألفا و929 مغتربا المشاركة في التصويت اليوم، في الكويت و9 دول آسيوية تعتمد يوم الجمعة كعطلة أسبوعية.

ويتوزع المغتربون بالدول العشر على 13 مركزا انتخابيا فيها 77 لجنة فرعية للاختيار من بين 103 قوائم تتنافس بالانتخابات النيابية.

حيث افتتح اول قلم اقتراع في طهران عند الساعة الخامسة والنصف، وعدد الناخبين المسجلين 642 موزعين على قلمي اقتراع.

كما وبدأ الاقتراع في مسقط عمان عند الساعة السادسة حيث عدد الناخبين 903 ناخبين موزعين على ثلاثة اقلام اقتراع في المدرسة العُمانية العالمية.

كما وانطلقت العملية الانتخاببة في كل من السعودية، قطر، الكويت، البحرين، العراق، الاردن وسوريا.

وأكد السفير اللبناني في السعودية فوزي كبارة للـLBC أن الأمور تسير بشكل جيد وهناك اقبال كثيف من قبل الناخبين ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الاقتراع خلال ساعات النهار.

كما وكشف مدير المغتربين في وزارة الخارجية السفير هادي هاشم للـLBC أن العملية ديمقراطية و”سلسة” وتم رصد مخالفة في أحد المراكز وأُزيلت خيمة تابعة لأحد الأحزاب. أما القائمة بأعمال السفارة اللبنانية في قطر فرح برّي فشكرت المعنيين على الجهد الجبّار لإتمام انتخابات المغتربين، قائلة: “العملية الانتخابية “كتير منيحة” ونشجّع على الاقبال على الاقتراع.”

وكشف القنصل العام في جدّة وليد منقارة في حديث للـMTV أن “من اكتفى بالبريد الإلكتروني الأوّل لن يتمكّن من الاقتراع ونسبة الإقبال حتى الساعة لا بأس بها.”

وقال السفير اللبناني لدى السعودية لـ”الجديد”: “الإقبال على الاقتراع يزداد 4% في كل ساعة”.وتبدو نسب الاقبال على الاقتراع متقدمة ومرتفعة، ففي السعودية، اقترع 790 ناخباً خلال الساعات الـ5 الأولى من فتح صناديق الاقتراع ما رفع النسبة إلى 17 في المئة. وانطلق اقتراع المغتربين في تمام السابعة صباحا بتوقيت بيروت في كل من الدول الآتية:

السعودية حيث يبلغ العدد الاجمالي للناخبين 13,105 ناخبين يتوزعون على 30 قلم اقتراع في كل من مدينتي الرياض في مركز السفارة اللبنانية وجدة مركز القنصلية العامة. وفي قطر حيث يبلغ عدد الناخبين 7,344 ناخبا يتوزعون على 17 قلم اقتراع في المدرسة اللبنانية في قطر.

وفي الكويت حيث يبلغ عدد الناخبين الاجمالي 5,760 يتوزعون على 14 قلم اقتراع في مركز اقتراع واحد في مبنى السفارة اللبنانية. وفي سوريا بدأت ايضا عملية الاقتراع عند السابعة صباحا. يبلغ عدد الناخبين 1,018 ناخبا يتوزعون على ثلاثة اقلام اقتراع في مركز اقتراع واحد في مبنى السفارة اللبنانية. وفي البحرين فتحت السفارة اللبنانية في المنامة ابوابها امام المقترعين وعددهم 638 مقترعا موزعين على قلمي اقتراع في مركز اقتراع واحد. اما في الاردن، انطلقت عملية الاقتراع عند السابعة صباحا في السفارة اللبنانية ويبلغ عدد الناخبين الاجمالي 483 موزعين على قلمي اقتراع. في العراق، بلغ عدد الناخبين الاجمالي 327 مقترعا موزعين على قلمي اقتراع في كل من السفارة اللبنانية في بغداد و فندق “روتانا”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s