إطلاق عملة فيسبوك المشفرة “ليبرا” مطلع يناير

تستعد مؤسسة ليبرا Libra Association التي تتخذ من جينيف بسويسرا مقرًا لها لإصدار عملة فيسبوك Facebook المشفرة ليبرا في وقت مبكر من شهر يناير، كما تخطط المؤسسة لإصدار عملة رقمية واحدة مدعومة بالدولار في وقت لاحق.

تسعى رابطة “ليبرا”، التي تضم “فيسبوك” ضمن أعضائها البالغ عددهم 27، للحصول على الضوء الأخضر من جهة معنية بمراقبة الأسواق في سويسرا لإصدار سلسلة من العملات المستقرة المدعومة بعملات تقليدية معينة، وذلك إلى جانب عملة رمزية تعتمد على عملات مستقرة مربوطة بعملات تقليدية.

لكن “فايننشال تايمز” قالت إنه وفق الخطة الجديدة للكيان، فإنه من المقرر طرح عملات أخرى مدعومة بعملات تقليدية في وقت لاحق.

ولم ترد رابطة “ليبرا” حتى الآن على طلب للتعقيب. ولم تعط هيئة الإشراف على السوق المالية في سويسرا توضيحا أكثر مما تضمنه بيان صادر في أبريل الماضي يؤكد استلام طلب “ليبرا” للحصول على رخصة لإجراء المدفوعات.

ليبرا

ليبرا ‏ هي عملة رقمية مشفرة مقترحة من شركة فيسبوك، صاحبة شبكة التواصل الاجتماعي، وسيدار مشروع العملة الرقمية من طرف مؤسسة ليبرا وهي منظمة سيكون مقرها في جنيف،

وتضم شركة كاليبرا التابعة لفيسبوك بالإضافة إلى 27 شركة تعمل في مجال الدفع والتقنية والاتصالات والتسوق عبر الإنترنت ورأس المال المخاطر والمنظمات غير الربحية.

حتى يونيو 2019، لم تُقدم العملة والشبكة المشغلة لها بعد، لكن أُطلق كود تجريبي ابتدائي خاص بليبرا.

حظر العملة

في 13 سبتمبر 2019، أصدرت ألمانيا وفرنسا بياناً مشتركاً، أنهما سيحظرا طرح عملة ليبرا العملة المشفرة من فيسبوك. وقالتا: “لن يُسمح لأي كيان خاص بطرح العملة معينة، التي هي من صميم أعمال السيادة.”

وكان وزير المالية الفرنسي برونو لو مير قد صرح أن العملة المشفرة من فيسبوك لن يُسمح لها بالتداول في أوروبا طالما بقيت التساؤلات حول السيادة والمخاطر المالية.

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s